الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العثيمين: المشاركة في مؤتمر باريس التزام بالمبادرة العربية

نشر بتاريخ: 15/01/2017 ( آخر تحديث: 17/01/2017 الساعة: 09:23 )
العثيمين: المشاركة في مؤتمر باريس التزام بالمبادرة العربية
باريس- معا- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د. يوسف بن أحمد العثيمين، الموقف الثابت للمنظمة في دعم القضية الفلسطينية.
وقال في كلمته أمام المؤتمر الدولي لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط في باريس اليوم الأحد، إن المشاركة الواسعة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تعد تعبيراً عن الالتزام الثابت بدعم حقوق الشعب الفلسطيني من ناحية، وتأكيداً على أن مبادرة السلام العربية، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية عام 2002 وتبنتها المنظمة، ما زالت تُعتبر فرصة تاريخية وواقعية وجدية وخطوة شجاعة نحو تحقيق السلام والاستقرار والأمن في المنطقة.
وجدد الأمين العام ترحيب المنظمة بتبني مجلس الأمن الدولي قرار رقم 2334 الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي، معربا عن أمله في أن يُشكل القرار خطوة في اتجاه تحمل المجلس لمسؤولياته، وأن يجسد مرجعية سياسية تُسهم في تعزيز فرص نجاح هذا المؤتمر في تحقيق أهدافه المرجوة، لا سيما إطلاق عملية سياسية متعددة الأطراف وفق جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام استناداً إلى رؤية حل الدولتين.
وشدد العثيمين على" أن القدس الشرقية تُشكّل جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، عاصمة دولة فلسطين".
ونوّه بمركزية المدينة الروحية والدينية وارتباط المسلمين الأبدي في جميع أرجاء العالم بالمسجد الأقصى المبارك، مطالبا بضرورة احترام وضمان حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية الثابتة هناك.
يذكر أن السفير سمير بكر ذياب، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في المنظمة، شارك في الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر والذي ضم 69 وفدا اتفقوا على بيان مشترك يحدد التزام المشاركين في المؤتمر الدولي بشأن تحقيق رؤية حل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة.