الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة تشجيع الاستثمار منحت حوافز لـ 14 مشروعا بـ 9 مليون دولار

نشر بتاريخ: 16/01/2017 ( آخر تحديث: 16/01/2017 الساعة: 15:12 )
هيئة تشجيع الاستثمار منحت حوافز لـ 14 مشروعا بـ 9 مليون دولار
رام الله- معا- قالت وزيرة الاقتصاد الوطني- رئيسة مجلس ادارة هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية عبير عودة، اليوم الاثنين،" ان الهيئة منحت خلال العام المنصرم حوافز لنحو 14 مشروعاً بحجم رأس مال بلغ 9 مليون دولار أمريكي في قطاعات (الصناعة، السياحة، الزراعة، الصحة) وفق قانون تشجيع الاستثمار.
وبينت الوزيرة عودة ان المشاريع المستفيدة من الحوافز وفرت مايقارب 347 فرصة عمل مباشره لافته إلى ان حجم الاستثمار التراكمي المسجل لدى الهيئة في المحافظات الشمالية، بلغ نحو 600 مليون دولار أمريكي في حين بلغ حجم الأيدي العاملة المسجلة نحو 29 ألف وظيفة في المشاريع المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار.
ووفق التقرير السنوي لهيئة تشجيع الاستثمار، تم تسجيل نحو 33 مشروع محال إلى لجان الحوافز، بالإضافة إلى 7 خطط تطوير مشاريع قائمه متوقع إستكمالها في الربع الأول من العام 2017.
وأوضح التقرير أنه تم العمل على استصدار 25 تصريح زيارة مستثمر بالتنسيق مع هيئة الشؤون المدنية ليصبح العدد التراكمي 2,188 مستثمرا زاروا فلسطين بهدف استكشاف فرص استثمار في فلسطين.
وتعاملت الهيئة خلال العام المنصرم مع ما يزيد عن 350 استعلاما حول الاستثمار أو تطوير المشاريع، وتم تنفيذ ما لايقل عن 28 زيارة ميدانية.
وتم تقديم أكثر من 77 تدريبا لموظفي الهيئة سواء محلياً أو خارجياً، علماً أن عدد الموظفين في المحافظات الشمالية بلغ نحو 35 موظفا وموظفة منهم 54% من الاناث و 46% ذكور.
واستكملت الهيئة وبإشراف مجلس إدارة الهيئة مقترحات وصياغة عقود حزم حوافز تتعلق بقطاعات الطاقة البديله وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة لعقد حزمة حوافز خاص بالمشاريع في المنطقة المسماة ج وعقد حزمة حوافز بالمشاريع في المنطقة الصناعية والحرة ، كما تم تحضير مقترح ورقة مفهوم لعقد حوافز لتشجيع الاستثمار في القدس الشرقية.
ونفذت الهيئة مسح رضى واحتياجات المستثمرين في المحافظات الشمالية، واطلقت البوابة الالكترونية المحدثة للهيئة والخدمات الالكترونية ضمن بوابة الهيئة (تقديم الطلب ومتابعته، تقديم طلب زيارة مستثمر) كما انجزت الهيكل الوظيفي للهيئة والوصف الوظيفية واعتمادها حسب الأصول.