الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الخليل التعاونية الزراعية" تطلق حملة تقليم أشجار الزيتون

نشر بتاريخ: 16/01/2017 ( آخر تحديث: 16/01/2017 الساعة: 19:33 )
"الخليل التعاونية الزراعية" تطلق حملة تقليم أشجار الزيتون
الخليل- معا- أطلقت جمعية الخليل التعاونية الزراعية، بالتعاون مع مؤسسة "أوكسفام" وشركائها ومجلس الزيتون الفلسطيني ووزارة الزراعة، "الحملة الوطنية لتقليم وتشبيب أشجار الزيتون"، في قرية المجد جنوب غرب المدينة.
وشارك في الحملة محافظ الخليل كامل حميد، ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، ومدراء زراعة المحافظة، ومجموعة من المزارعين الرياديين، وعدد من المهندسين الزراعيين، بالإضافة الى بعض الجمعيات التعاونية المستهدفة من المشروع.
وتهدف الحملة الى تدريب المزارعين والمهندسين الزراعيين على ممارسات التقليم السليمة، بهدف زيادة الإنتاج ونشر هذه الثقافة لما لها من أثر في تحسين إنتاجية أشجار الزيتون، حيث إن غالبية الأشجار في المناطق المستهدفة تعاني من مشاكل الإنتاج لعدم رعايتها ومتابعتها بالشكل الصحيح.
وأوضح مسؤول العلاقات العامة والإعلام في "أوكسفام" صهيب جرار، أن الحملة نفذت خلال الأعوام السابقة في شمال الضفة وأظهرت نتائج إيجابية جدا، حيث زاد إنتاج شجرة الزيتون من 5 إلى 6 أضعاف.
وأشار إلى أن تشبيب شجرة الزيتون والعناية بها يدر دخلا أفضل للمزارعين.
وأكد المزارعون على أهمية الحملة بسبب الظروف المناخية التي تتسم بالجفاف، موضحين أن تشبيب وتقليم أشجار الزيتون خطوة ضرورية لحفظ هذه الأشجار من خطر الجفاف والموت بسبب شح الأمطار.