الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري: اسرائيل تلتهم الضفة الغربية ببطء

نشر بتاريخ: 17/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 15:08 )
كيري: اسرائيل تلتهم الضفة الغربية ببطء
بيت لحم- معا- قال وزير الخارجية الامريكية جون كيري في كلمة القاها اليوم الثلاثاء امام منتدى "دافوس" الاقتصادي ان الضفة الغربية يجري التهامها ببطء ومنهجية من قبل اسرائيل التي تحتفظ بغالبية مساحتها لصالحها.

وتطرق كيري لامتناع الولايات المتحدة عن استخدام "الفيتو" ضد قرار مجلس الامن الدولي المتعلق بالاستيطان، قائلا "ان بلاده امتنعت عن التصويت وسمحت بتمرير القرار لانه يثير نقاشا جديا وحقيقيا حول الموضوع".

واعلن يواف كش رئيس "رابطة ارض اسرائيل" عضو الكنيست عن حزب الليكود وبتسلال سموتريتش عضو الكنيست عن حزب "البيت اليهودي" اليوم الثلاثاء، قرارهما طرح مشروع قانون تطبيق "السيادة الاسرائيلية" على مستوطنة "معالية ادوميم" شرق القدس المحتلة على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، يوم الاحد القادم.

وبدأت حملة التبشير بهذا القانون الاستيطاني قبل شهرين تقريبا بقيادة ما يسمى بلدية "معالية ادوميم" وجمعية "رغفيم" الاستيطانية ومجلس مستوطنات الضفة الغربية، عبر حملة دعائية واسعة النطاق، قادتها الجهات المذكورة.

وكان الرئيس محمود عباس وجه اليوم رسالة للرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب، قال فيها: "نتمنى ألا ينقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لأن القدس من وجهة نظر إسرائيل مدينة موحدة، وهذا غير صحيح وغير قانوني، وبالتالي نقل السفارة يعطل أي تقدم في المستقبل، وبالتالي يعطل عملية السلام، وبالتالي نتمنى أن يوقف نقل السفارة وان يبدأ المفاوضات على اساس القرارات الدولية وقرار مجلس الامن 2334، وعلى أساس مخرجات مؤتمر باريس، وعندما ينتهي كل شيء، كل طرف يعرف حدوده، نحن نعرف حدودنا على اساس 1967 بما فيها القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، عند ذلك يعرفون ما يريدون، وقبل ذلك يكون نقل السفارة ليس استفزازيا فقط، إنما أكثر من استفزازي وسيسيء لعملية السلام ككل".

ومن المقرر ان ينصب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية يوم الجمعة المقبل.