السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة فلسطينية تتخذ من بولندا مركزاً لتسويق المنتجات الوطنية

نشر بتاريخ: 18/01/2017 ( آخر تحديث: 18/01/2017 الساعة: 22:32 )
الخليل - معا - ضمن سعي الفلسطينيين لتسويق المنتجات الوطنية في الاسواق العالمية، انشأ في بولندا العام الماضي، شركة فلسطينية، تهدف الى تسويق المنتجات الوطنية في السوق البولندي ومنه الى الاسواق الاوروبية.

يقول وسام مجاهد أحد مؤسسي شركة الزيتونة المساهمة المحدودة:" قررت مع اصدقائي همام قناديلو من مدينة نابلس وجميل العبسي من قبيا و علي جابر من عنابة، تأسيس شركة في بولندا بهدف استيراد منتجات فلسطينية وبيعها في السوق البولندي، كون منتجاتنا ذات جودة عالية، وهذا يتيح زيادة الانتاج وتعاظم شركاتنا".

واضاف مجاهد والذي يقيم حاليا في بولندا خلال حديث هاتفي مع مراسل معا في الخليل، بدأت فكرة إنشاء شركة زيتونة للاستيراد والتصدير من قبل أبناء فلسطين المقيمين في جمهورية بولندا، وتم اعتماد وتسجيل أوراق الشركة بشهر نيسان من عام 2016، وكان هدف انشاء الشركة من أجل استيراد ودعم المنتجات الفلسطينية لتتمكن من الدخول لسوق بولندا بشكل خاص والأسواق الأوروبية بشكل عام".

وتابع قائلا:" من اول المنتجات التي عملت الشركة على تسويقها بالسوق البولندي الصابون النابلسي ومنتجات شركة رويال من مدينة الخليل، وتسعى الشركة إلى توسيع استيراد بعض المنتجات الفلسطينية الأخرى".

ويرى مجاهد وزملاءه في العمل، بان للمنتج الوطني فرصة كبيرة في الاسواق البولندية، ولكن الاسعار لا تنافس المنتجات الاخرى، مضيفا:" جودة صناعتنا لا تضاهى وهناك منتجات تركية مشابهة لها لكن تنافسها فقط بالسعر، وهناك شركات بولندية تصنع منتجاتها في تركيا وتحمل اسمها لا اسم المصنع التركي، ونحن نجد صعوبة في تسويق منتجاتنا الوطنية بسبب اسعارها المىتفعة نوعا ما، وعلى الصانعين خفض اسعارهم قليلا ، ونحن نؤمن بان السوق البولندي والأوروبي يشكل فرصة كبيرة لتسويق منتجاتنا".

محي الدين سيد احمد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومنسق العلاقات فيها، قال في حديث سابق مع نراسل معا في الخليل:" نحن بحاجة لشركات تسويق تعمل على تسويق منتجاتنا في الاسواق العالمية".

واضاف السيد احمد:" لقد تم طرح فكرة إنشاء الشركة معي خلال زيارتي لبولندا بشهر فبراير من عام 2016، وقد باركت لأبناء الوطن هذه الفكرة الرائدة، والتي تلاقي ترحيبا من قبلي ومن قبل الشركات الفلسطينية والتي تسعى لتصدير منتجاتها للخارج".

وقال السيد احمد:" وتم الاتفاق على التعاون المشترك لتطوير عمل الشركة، وخلال زيارتي المقبلة الى بولندا مطلع الشهر القادم، ساقوم بطرح منتجات جديدة على شركة زيتونة لتسويقها، ونحن بحاجة الى مثل هذه الشركة في الاسواق العربية وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي".

وتابع السيد احمد في حديثه:" وعلى الجانب السياحي لا زالت الشركة المقدسية ( تي ان تي) والمتخصصة بجلب سياح بولنديين الى الاراضي المقدسة، تعمل بكد ومن خلال الشركة يتم ترتيب زيارات للوفود الى مصانع فلسطينية حتى يطلع السائح البولندي على مراحل منتجاتنا و يتعلق بها قبل ان يشاهدها في المحلات التجارية في بلدهم".