الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق شراكة بين الوكالة الفلسطينية للتعاون ووزارة التعاون السودانية

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 15:36 )
الخرطوم- معا - بحثت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة التعاون الدولي السودانية عدداً من برامج التعاون والدعم التي سيتم تنفيذها بين البلدين، خلال مشاركة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في اعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت في العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة الوزارات والهيئات المعنية في كلا البلدين والتي سيتم خلالها التوقيع على مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات التنموية وغيرها.

وافاد مدير عام الوكالة الفلسطينية عماد الزهيري ان مذكرة تفاهم تعنى بتعزيز وتطوير التعاون في مجالات تنموية محددة قد تم الاتفاق عليها بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة التعاون الدولي السودانية، ليتم توقيعها من قبل وزير الخارجية الفلسطيني ووزير التعاون الدولي السوداني اثناء انعقاد الجلسة الوزارية المشتركة بين البلدين يوم ٢١ من الشهر الجاري.

وتتضمن مذكرة التفاهم العمل المشترك بين الطرفين، وإقامة علاقة منفعية متبادلة قائمة على أساس التعاون في المجالات التنموية المختلفة بما فيها تبادل الخبرات في المجالات التقنية والعلمية وغيرها من المجالات التنموية التي يتفق عليها الطرفان لخدمة مصالحهم، ضمن إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف والشراكات الثلاثية مع الدول الأخرى.

وفي ذات السياق، عقد مدير عام الوكالة اجتماعات ثنائية؛ لتعزيز دور الوكالة في السودان بما يخدم برامج التنمية في كلا البلدين. حيث اجتمع بالطاهر سليمان ايدام وكيل وزارة التعاون الدولي في جمهورية السودان وبحث معه اليات تنفيذ عدد من المشاريع التنموية على المستوى الثنائي وما يتعلق بتدابير تعزيز التعاون المشترك خدمةً لسياسة الجوار العربي مع افريقيا من خلال برامج ثلاثية تخدم تحقيق الاهداف المرجوة وبالتعاون مع منظمات اقليمية ودولية متخصصة.

وستقوم الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وبموجب الولاية المناطة بها، وبالتعاون مع مختلف الجهات الوزارية والمؤسسات الشريكة، بالمساعدة في تنفيذ المذكرات والاتفاقيات التنموية التي سيوقعها الوفد الوزاري الفلسطيني رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي بعد أن تم توقيعها بالأحرف الاولى يوم أمس.

يذكر أن انعقاد اللجنة الوزارية الفلسطينية السودانية المشتركة، يعتبر ترجمة عملية لقرار الرئيس محمود عباس والرئيس عمر البشير في تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، وتفعيلاً للاتفاقيات الأربع التي تم التوقيع عليها بين البلدين، أثناء الزيارة الاخيرة للرئيس محمود عباس الى الخرطوم قبل عدة أشهر، والتي كان من بينها انشاء اللجنة الوزارية المشتركة التي تنعقد اعمالها في هذه الاثناء.