السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيات تعقد مناظرة لنادي مناظرات الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 15:33 )
غزة- معا - عقدت مؤسسة فلسطينيات في مقرها بمدينة غزة اليوم مناظرة علنية بعنوان "هذا المجلس يرى أن أزمة انقطاع الكهرباء في قطاع غزة ساهمت في إعادة تشكيل الوعي الاجتماعي نحو الحق في الاحتجاج"، تناظر فيها فريقان من طلبة الجامعة الإسلامية كأول مناظرة رسمية لهم، ضمن مشروع مناظرات فلسطين الذي تنظمه فلسطينيات بالتعاون مع مؤسسة أولف بالما الألمانية.

الفريق الأول دفع بحججه التي تركّزت حول خطورة أزمة الكهرباء وانعكاسها على الناس وعلى كافة مناحي الحياة، الأمر الذي أدى في كثير من الحالات لسقوط ضحايا، والدوافع التي أدت إلى خروج الناس للاحتجاج في الشارع، باعتبارها الأزمة الأكبر التي تواجه المجتمع.

أما الفريق المعارض فاعتبر أن أزمة الكهرباء كانت فقط القشة التي قسمت ظهر البعير، فالمواطن لا يملك معلومات حقيقية حول أزمة الكهرباء، كما أن للاحتجاج مخرجات أولها زيادة الوعي وما حدث كان عبارة عن زيادة احتقان أدت لمزيد من الاعتقالات.

وتأتي المناظرة في إطار الانتقال إلى التناظر العلني الذي يمارسه فريق مناظرات طلبة الجامعة الإسلامية، بعد أن تلقوا في مرحلة سابقة نحو 60 ساعة تدريبية حول مفهوم المناظرات واستراتيجيتها وبناء الخطاب وطرح الحجج والتفنيد ومهارات العرض والإقناع والتواصل مع الجمهور وآلية جمع المعلومات وترتيبها وتصنيفها.

وقال الطالب حمزة الشوبكي أحد الشباب المتناظرين أن التجربة كانت رائعة ثرية خاضها لأول في حياته عقب مرحلة التدريبات التي نفذها العديد من المدربين ذوي الاختصاص، وقدم الشكر لمؤسسة فلسطينيات التي تبنت الفريق وعملت على تدريبه.

وأضاف أن هذه التجربة العلنية ساهمت في وضع يده على نقاط قوته وضعفه والعمل على تطويرها وصقل المهارات الموجودة، معربًا عن أمله أن يشارك في المرحلة المقبلة في المناظرات التي تنظمها فلسطينيات أو مؤسسات أخرى، وأن يكون ضمن الفريق الفائز.