الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تختتم ورشة تعريفية بالمناهج الجديدة

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 17:23 )
التربية تختتم ورشة تعريفية بالمناهج الجديدة
اريحا -  معا - اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، ورشة تعريفية حول المناهج الجديدة للصفوف من الأول إلى الرابع الأساسي (الجزء الثاني) والتي عقدت على مدار ثلاثة أيام متتالية في مدينة أريحا.

وشارك في فعاليات الاختتام وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيس مركز المناهج ثروت زيد، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي، بالإضافة إلى المشاركين من المشرفين والمعلمين والمؤلفين والشركاء من الجامعات.

وأشاد صيدم بجميع الكوادر التي عملت على إعداد المناهج الجديدة، مؤكداً أن الوزارة ستواصل مسيرة التطوير التي أطلقتها؛ لتبرهن بذلك على أن التعليم هو الخيار الاستراتيجي.

وتطرق إلى عديد البرامج التطويرية التي نفذتها الوزارة خاصاً بالذكر برنامج الرقمنة ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام والنشاط الحر، لافتاً إلى الجهود التي بذلتها طواقم الوزارة من أجل تطوير نظام الثانوية الجديد، والمناهج التي عكست الطموحات والاحتياجات الوطنية والرغبة الجادة والحقيقية للوصول إلى منهاج فلسطيني عصري.

كما أشار صيدم إلى توجه الوزارة لبناء منهاج موحد لرياض الأطفال؛ انسجاماً مع الخطوات التطويرية التي تطال الكثير من الجوانب التربوية، وإيماناً بأهمية مرحلة رياض الأطفال ودورها المحوري في صقل شخصية الطفل وتحقيق نموه السوي.

بدوره، أوضح زيد أن هذه الورشة تأتي كمرحلة ختامية لتأليف الكتب المدرسية من 1-4 أساسي؛ كنسخة تجريبية وأخذ التغذية الراجعة من المشرفين والمعلمين والمؤلفين وذوي العلاقة من أجل الاستعداد إلى تطوير هذه النسخة التي ستكون في مطلع العام المقبل كنسخة دائمة.

وبين زيد أن عملية التأليف للصفوف لما بعد الصف الخامس قد بدأت بالفعل ومن المتوقع أن تكون الكتب الدراسية من الفصل الأول من العام الدراسي 2017-2018 جاهزة بين أيدي الطلبة، مؤكداً أن المناهج الجديدة هو منهاج تربية وطنية في مجمله محملاً بالمفاهيم المتعددة بالعلوم المختلفة، مبدياً استعداد مركز المناهج لتقبل أي ملاحظات حول المنهاج الجديد بما يضمن تحسينه وتجويده.