السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومتان الأمريكية والكندية تشاركان بافتتاح شارع قباطية الجلمة

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 19/01/2017 الساعة: 20:15 )
الحكومتان الأمريكية والكندية تشاركان بافتتاح شارع قباطية الجلمة
جنين- معا- شارك ممثلون عن الحكومتين الأمريكية والكندية، اليوم الخميس، بافتتاح معبر شارع قباطية الجلمة بجنين بعد إعادة تأهيله حديثا، بمشاركة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله وممثلون عن وزارة الأشغال العامة والإسكان، ومسؤولين في المحافظة وممثلين عن المجتمع المحلي.
وجاء ذلك بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان د. مفيد الحساينة، ووزير الحكم المحلي د.حسين الأعرج، ووزير الصحة د.جواد عواد، ومحافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان.
وقال الحمد الله:" لقد جاء بناء هذا الشارع، كجزء من منظومة عمل شاملة لإنشاء وتأهيل الطرق والشوارع، والارتقاء بمواصفاتها التقنية والفنية لضمان السلامة العامة، خاصة في ظل تفاقم أزمات السير وتزايد الحوادث. إذ يعتبر إنشاء هذا الطريق مشروعا حيويا بامتياز، فهو من أطول الطرق التي نفذتها وزارة الأشغال العامة والإسكان، وصمم للتخفيف من الأزمة المرورية في مركز مدينة جنين، كما أنه يقع في ذات المنطقة التي تقام فيها محطة توليد الكهرباء والمنطقة الصناعية، ويشجع التعليم والسياحة في المنطقة. وقد راعينا الوضع البيئي عند إنشاء هذا الشارع، حيث تم نقل أشجار الزيتون إلى مناطق أخرى".
وأضاف:" أشكر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والقنصلية الأمريكية، وكذلك الحكومة الكندية الصديقة على تمويلهما لمشروع طريق "قباطية- الجلمة" وجميع الشركاء، واثمن عاليا دور وزارة الأشغال العامة والإسكان، بكافة طواقمها، في تنفيذه وإنجازه بسرعة وكفاءة، وأتمنى أن تتضافر الجهود للحفاظ على هذا الشارع ومنع التعدي على الإرشادات والإشارات المرورية فيه وتحت طائلة القانون".
وفي كلمته خلال الحدث، أبرز القنصل الأمريكي العام "دونالد بلوم" الشراكة بين وزارة الأشغال العامة والإسكان، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزارة الشؤون العالمية الكندية، مضيفا أن المشروع يمثل أول تعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الشؤون العالمية الكندية على مشاريع البنية التحتية في الضفة الغربية وقطاع غزة، آملا أن تكون بمثابة البداية لتعاون في المستقبل.

وأكد مستشار مدير برنامج التعاون في مكتب الممثلية الكندية لدى السلطة "ديفيد فورنيير" على أهمية الشارع الجديد باعتباره عنصرا اساسيا من البنية التحتية الاقتصادية التي من شأنها تسهيل التجارة ودعم وصول الشركات الفلسطينية للأسواق.
المشروع الذي بلغت تكلفته 14.6 مليون دولار أمريكي هو ثمرة تعاون مشترك بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الشؤون العالمية الكندية لإعادة تأهيل 14.2 كم من شارع قباطية الجلمة لتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين ودعم نموهم الاقتصادي. 
وأكدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الشؤون العالمية الكندية على التزامهم في تحفيز النمو الاقتصادي المستدام في الضفة وقطاع غزة من خلال المشاريع التي تزيد الوصول الى التجارة والتبادل التجاري.
يشار الى أن الشارع يتكون من مسربين يربط معبر الجلمة في جنين مع شارع قباطية طوباس، ويربط الحركة التجارية من وإلى المعبر مع الجزء الشمالي من الضفة، كما يسهل الوصول إلى الجامعة العربية الأمريكية، ويزيد من السلامة على الطرق، ويقلل من الازدحام المروري، وسيسهم في خلق تنمية جديدة في المنطقة.