الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"هوية" ينظم ورشة تدريبية في الدوحة

نشر بتاريخ: 21/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 11:56 )
"هوية" ينظم ورشة تدريبية في الدوحة
الدوحة- معا- نظم موقع هوية الالكتروني في الدوحة، ورشة تدريبية على التوثيق للعائلة والبلدة الفلسطينية تحت شعار "عيلتنا.. تاريخ بلدنا"، في قاعة "كريستال"- فندق "ازدان".
وشارك في الدورة التي قدمها مدير عام المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية ياسر قدورة، 20 متدرباً.
وتناولت الورشة جانباً نظرياً حول أهمية الاستفادة من علم الأنساب وتاريخ العائلة في تأكيد حق العودة لكل اللاجئين الفلسطينيين وبتعزيز تواصل وتماسك العائلة كمقدمة لتماسك الشعب الفلسطيني.
وسلطت الورشة الضوء على النشاط الاسرائيلي في مجال الاهتمام بتاريخ العائلة لتعزيز الأكذوبة التي أقاموا كيانهم على أساسها: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض.

وفي الجانب العملي، تضمنت الورشة تدريباً عملياً على استخراج المعلومات العائلية من الوثائق التاريخية ومن أوراق النعوة وشواهد القبور، وتضمنت نشاطاً عملياً لجمع شجرة العائلة بشكل موجز وسريع.
وعُرض خلال الورشة عدد من الأفلام القصيرة التي تركز على الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها، وبعض القواعد العملية والتقنية التي يلزم مراعاتها أثناء العمل الميداني.
يُشار إلى أن "هوية" مشروع وطني يُعنى بتوثيق كل ما يتعلق بتاريخ العائلة الفلسطينية من شجرات العائلات وصورها ووثائقها وروايتها عن النكبة، ويعمل المشروع منذ بضع سنوات في عدد من الدول حيث يتواجد الشعب الفلسطيني، وتنشر كل ما يتم توثيقه على موقعها الإلكتروني.