الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انحباس الامطار يهدد المزروعات ومنخفض جوي نهاية الاسبوع

نشر بتاريخ: 22/01/2017 ( آخر تحديث: 22/01/2017 الساعة: 09:47 )
انحباس الامطار يهدد المزروعات ومنخفض جوي نهاية الاسبوع
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري- معا - تعاني فلسطين منذ اسابيع من "انحباس الامطار" رغم دخول فصل الشتاء الامر الذي القى بظلاله على المحاصيل الزراعية.
وفي هذا السياق، قال مدير عام الارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة صلاح البابا لوكالة معا ان انحباس الامطار خلال كانون الثاني الجاري اثر بشكل سلبي على المزروعات، والمياه الجوفية.
وأضاف ان المزروعات الحقلية كالقمح والشعير أكثر المحاصيل تضررا من انحباس الامطار، فالمراعي في الارياف خضراء لكنها ليست كثيفة كالعام الماضي، كما ان البستنة الشجرية البعلية كالعنب والزيتون واللوزيات ستتأثر بشكل كبير حال استمرار انحباس هطول الامطار.
وقال ان الشهر الماضي شهد سقوط كميات وافرة من الامطار لكنها لم تكن بنفس المستوى على جميع المناطق.
واستبعد تأثير انحباس الامطار على اسعار المزروعات، قائلا: الخضراوات بشكل عام تعتمد على الري، لذلك لن تتضرر كثيرا من انحباس الامطار.
لكنه نصح المزارعين مع بدء مشروع تخضير فلسطين بري المزروعات بشكل مستمر لحين سقوط الامطار.
واطلقت وزارة الزراعة مشروع "تخضير فلسطين" الذي سيتم خلاله بيع مليون شتلة للمزارعين في الضفة وغزة باسعار رمزية، ويستمر حتى نهاية شباط المقبل.
ونصح المزارعين بتخفيف وضع الاسمدة على المزروعات لحين سقوط الامطار، اضافة الى تقليم المزروعات بشكل جيد لتخفيف الاحمال.
وقال الراصد الجوي قصي الحلايقة لوكالة معا ان الايام الاخيرة من الشهر المنصرم، وحتى اليوم، تعرضت أرجاء واسعة من أوروبا لسلسلة منخفضات جوية عميقة وقوية، وهطلت أمطار وثلوج واسعة، قابلها استقرار في معظم الأيام في بلاد الشام، وبالتالي استقرت الأجواء في فلسطين، عدا عن هطول كميات محدودة من الأمطار خاصة في شمال البلاد.
وفيما يتعلق بكميات الأمطار منذ بداية الموسم، قال: على الرغم من ابتعاد المنخفضات الجوية منذ مطلع العام، الا ان الكميات التي هطلت في الشمال ممتازة، إذ تجاوزت في العديد من المناطق حاجز 50% من المعدل العام لكامل الموسم، فيما تراوحت في مناطق أخرى ما بين 35-50%.
وفيما يتعلق بسط وجنوب الضفة الغربية وغزة، فتُظهر الكميات المطرية المُسجلة، ضعفاً طفيفاً في الكميات الهاطلة حتى 20 كانون الثاني/ يناير، اذا تتراوح النسبة العامة ما بين 20-30% من الموسم المطري كاملاً، في حين أنها يجب أن تلامس قرابة 40% من كامل الموسم حتى تاريخه.
وقال الحلايقة ان الخرائط الجوية، تُبشر بالخير، إذ أن منظومة جوية مكونة من منخفض على طبقات الجو العليا وآخر على السطح، يحتمل أن يتشكل نهاية الأسبوع الحالي شمال بلاد الشام، ويتعمق باتجاه الجنوب، جالباً معه كميات جيدة من الأمطار، بالاضافة الى الثلوج على مرتفعات بلاد الشام العالية.
هذه المنظومة الايجابية، يرى الحلايقة أنها ستتعزز خلال شهر شباط وكذلك آذار، جالبة المزيد من المنخفضات الجوية، التي ستعوض حالة الضعف التي تشهدها المنطقة منذ مطلع العام الجديد.
وقبل ذلك ترتفع درجات الحرارة من الاثنين وحتى الأربعاء بشكل تدريجي، حيث تبلغ الحرارة 20 مئوية في بعض الجبال الوسطى الاربعاء، متجاوزة معدلاتها بحدود 9 درجات مئوية، قبل أن تبدأ بالانخفاض بشكل ملموس اعتباراً من الخميس.