الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يطلع وزير الزراعة على احتياجات القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 23/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 18:08 )
طوباس- معا- أطلع محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي، اليوم الإثنين، وزير الزراعة د.سفيان سلطان على احتياجات القطاع الزراع بالمحافظة.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير الزراعة الى المحافظة، اجتمع خلالها مع المزراعين في قاعة الشهيد الحاج حسن، وبحضور المحافظ الخندقجي وكادر المحافظة، ومديرية زراعة طوباس، تبعها جولة ميدانية على مزراع عاطوف والبقيعة.
وأشار الخندقجي الى طموحات المزارعين بموسم زراعي جيد في ظل كمية الأمطار التي سقطت على المحافظةـ مع تخوفاتهم في ظل انقطاع المطر بالفترة الأخيرة ودخول موجات صقيع والرياح والتي أثرت على مزراعهم.
وأضاف أن العقبة الوحيدة في وجه تنمية القطاع الزراعي هو الاحتلال وانتهاكاته والذي يسعى الى تدمير أراضي ومزراع المواطنين وملاحقة الماشية والثروة الحيوانية، بغية قطع مصدر رزقهم لاجبارهم على الرحيل من اماكن سكناهم وتفريغ المنطقة لأهداف المصادرة والاستيطان.
وأشار الى إجراءات الاحتلال على المعابر التجارية والتي تعيق حركة نقل المنتجات الزراعية الى الداخل وتأخيرها بشكل متعمد، ما يؤدي الى تلف جزء كبير وتكبد المزراعين خسائر وتكاليف اضافية لنقلها عبر معابر اخرى بعيدة، مشيرا الى مجموع المشاريع التي تنفذ في مناطق الأغوار الشمالية التي تهدف لايصال المياه والطرق لأراضي المزراعين من خلال المشاريع التي تنفذ من الدول المانحة من آبار جمع وشبكات طرق.
وقال الوزير سلطان إن هدف الزيارة هو الاطلاع على احتياجات وهموم المزارعين، وبحث نقاط الضعف من أجل العمل على تقويتها لصالح القطاع الزراعي في المحافظة والتي تتسم بالطابع الزراعي الذي يميزها عن محافظات الوطن، مضيفا أن وزارة الزراعة تعمل وضمن خططها وبرامجها وعبر مديريتها على تمكين المزراعين من استغلال أراضيهم بالشكل الأمثل، إضافة الى برامج الإرشاد الزراعي والوقاية من الآفات الزراعية وتوفير الأشتال والبذار.
وأشاد بالنموذج المتطور للزراعة والذي تنتهجه محافظة طوباس ودخل منتجاته اسواق العالم بشكل منافس.
وأكد المزارعون خلال اجتماعهم مع الوزير على ضرورة العمل على إفساح المجال للمنتج المحلي من خلال منع دخول المنتجات الاسرائيلية وفتح أسواق جديدة للتسويق الخارجي وتسهيل الاجراءات للتصدير والتسويق.
وأشار المزراعون الى تعرض مزراعهم لموجات صقيع ورياح أثرت على مزراعهم وكبدتهم خسائر كبيرة، داعين الحكومة ومن خلال الوزير بالايفاء بالتزامات التعويض عن السنوات السابقة والايفاء بالعائدات الضريبية.
وتجول المحافظ والوزير سلطان في مزارع المواطنين في منطقتي عاطوف والبقيعة، واطلعا على المحاصيل الزراعية والمشاريع المنفذة لتطوير وتحسين جودة ونوعية الزراعة والجهود المبذولة لايصال الخدمات للأراضي وتوسيع رقعة المناطق المزروعة، إضافة الى انتهاكات الاحتلال ومضايقاته للمزراعين عبر حفر الخنادق، ووضع السواتر الترابية ومحاولاته لتدمير خطوط المياه والطرق الزراعية ومصادرة المعدت الزراعية بالمنطقة.