الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يحرق المحاصيل الزراعية على حدود غزة

نشر بتاريخ: 24/01/2017 ( آخر تحديث: 24/01/2017 الساعة: 16:30 )
الاحتلال يحرق المحاصيل الزراعية على حدود غزة
غزة - تقرير معا - استأنفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على المحاصيل الزراعية في قطاع غزة، حيث بدأت برش الشريط الحدودي الذي يمتد من شمال القطاع الى جنوبه شرقا بمبيدات الأعشاب التي تقضى على الزراعة الموسمية دون أي اعتبار للاحتياجات الغذائية لسكان قطاع غزة في تلك المنطقة حيث تتركز الثروة الغذائية لهم والتي يمنع البناء فيها.
وتأتي الخطوة الإسرائيلية المتكررة للعام الثاني على التوالي بذريعة الحفاظ على الرؤية الأمنية على طول الحدود ومنع التسلل وهو ما يرفضه الفلسطينيون ويعتبرونه مبررا إضافيا لتدمير اقتصادهم.
المزارع أبو محمد اكد لـ معا ان الطائرات الإسرائيلية بدأت بالرش داخل السياج الحدودي في الأراضي الفلسطينية ضمن المنطقة الأمنية العازلة التي فرضتها اسرائيل بالتحديد في منطقة الفراحين وعبسان شرق محافظة خان يونس.
ويقول أبو محمد أن رش المبيدات تلحق أضرارا فادحة بمحاصيلهم الزراعية وتؤدي لتلفها في كثير من الأحيان حيث يصل رذاذ المبيدات الى عشرات الأمتار داخل السياج الحدودي.
وتمتاز المناطق الحدودية شرق القطاع أنها مناطق خصبة تنبت فيها العديد من المحاصيل الزراعية حيث تمتاز بزراعة السبانخ والفول بالإضافة الى القمح والشعير.
المهندس وائل ثابت مدير عام الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي بوزارة الزراعة أكد أن وزارة الزراعة توجهت خلال العامين الماضيين الى عدة مؤسسات حقوقية ودولية لوقف الممارسات الإسرائيلية ضد المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة في توفير قوت يومهم.
وأكد ثابت أن الاحتلال الإسرائيلي لم يستجب لمطالبهم بحجة ان ما يقوم هو التخلص من الأعشاب على السياج الحدودي.
وأشار ثابت الى ان رذاذ المبيدات المنقولة عبر هذه الطائرات تصل لبعد كيلو وكيلو و200 متر وهذا يؤدي الى حرق المحاصيل على الشريط الحدودي ويؤدي لخسائر فادحة للمزارعين.
وأكد ثابت انه من السابق لأوانه الحديث عن قيمة الخسائر أو مساحة الدونمات المتضررة لان نتائج المبيدات تظهر بعد 3 الى 4 أيام مبينا أن الوزارة سجلت العام الماضي تضرر 2500 دونم شرق محافظة خان يونس و1500 دونم شرق محافظة الوسطى.
ويشكل الشريط الحدودي لقطاع غزة من شماله لجنوبه ثلث المساحة الزراعية في قطاع غزة خاصة المنطقة التي تقع شرق شارع صلاح الدين التي تعتبر السلة الغذائية لسكان القطاع حيث تتركز الزراعة في تلك الأماكن نظرا لأنها أماكن خصبة.
وتعتبر مبيدات الأعشاب التي يرشها الاحتلال مواد كيميائية تقضي على المجموعة الخضراء للنبات، كذلك لها دور كبير في عدم إنبات البذور فيما بعد لو زرعت في التربة.