الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع فلسطيني يظهر أهم شخصية وحدث في 2016

نشر بتاريخ: 26/01/2017 ( آخر تحديث: 27/01/2017 الساعة: 10:12 )
استطلاع فلسطيني يظهر أهم شخصية وحدث في 2016
رام الله -معا - أظهر استطلاع معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد" بين الفلسطينيين أن السيدة حنان الحروب هي شخصية العام 2016، يذكر أن الحروب المستفيدة من مؤسسة فاركي ومقرها دبي في عام 2016، وحصلت على اللقب العالمي كأفضل معلمة في العالم حيث كرمها البابا فرانسيس وحصلت على جائزة مليون دولار في حفل توزيع الجوائز، الذي حضره زعماء العالم والمشاهير.

وكرست الحروب حياتها لخدمة الشباب والشابات المعرضات للعنف، تحت شعار "لا للعنف"، وترى أن الفصول الدراسية مساحة آمنة للطلاب ضمن فلسفة مأخوذة في كتابها "نحن نلعب لتعلم".

ونفذ الاستطلاع في الفترة الواقعة (19-16 كانون الثاني 2017) وضمن عينة عشوائية وعلمية قدرها 1200 فلسطيني/ة ونسبة خطأ 3%.

واستكمالا لفئة شخصية العام فأنها تضمنت أيضاً شخصيات سياسية مثل الرئيس محمود عباس، ومروان البرغوثي، ومحمد دحلان، وإسماعيل هنية، وأحمد الطيبي، وجبريل الرجوب، وصبري صيدم.

أما من فئة العلماء والمعلمين فقد تصدر القائمة كل من (سليم الحاج يحيى عميد كلية الطب وعلم الصحة والرئيس التنفيذي لمستشفى النجاح الوطني الجامعي، وإقبال الأسعد التي حصلت على لقب أصغر طبيبة في العالم بعمر (20 عاماً)، حيث دخلت كتاب جينس للأرقام القياسية، وهبة الشرفا وهي أول معلمة مصابة بمتلازمة داون من قطاع غزة، وجاء على القائمة أيضا الصحفي ناصر اللحام وكذلك الأسير السياسي المضرب عن الطعام محمد القيق.

أما بالنسبة لفئة الحدث غير السياسي الأكثر أهمية لهذا العام، فكان لجائزة المعلم العالمي للعام التي حصلت عليها حنان الحروب، ويليه أول عملية ناجحة لزراعة قلب صناعي في الضفة الغربية والتي قام بها الطبيب سليم الحاج يحيى، وتلاها ماري الأطرش، المشاركة الفلسطينية في أولمبياد 2016 الذي عقد في البرازيل.

أما فيما يخص الحدث السياسي الابرز لهذا العام، فقد اختار المشاركين الأسرى المضربين عن الطعام، وتلاه قرار مجلس الأمم المتحدة الأخير القاضي بإدانة الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، ويله الانضمام الفلسطيني للمعاهدات الدولية