الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد بلجيكي حقوقي يزور مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة

نشر بتاريخ: 01/02/2017 ( آخر تحديث: 01/02/2017 الساعة: 15:52 )
وفد بلجيكي حقوقي يزور مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة
طوباس - معا :استقبل مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة وفدا بلجيكا حقوقيا يقوم بمهمة بحثية وتقصي حقائق حول الجرائم الإسرائيلية وطرق التحقيق والتعذيب في المعتقلات والسجون الإسرائيلية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحركة العالمية للدفاع عن أطفال فلسطين وضم الوفد الزائر رئيس قسم حقوق الإنسان في الجامعة البلجيكية Alexis Deswaef ورئيس الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان في بلجيكا إضافة إلى دكاترة ومحامين وطلبة جامعات بلجيكية .

ورحب رائد جعايصة مدير المنشآت الرياضية في مجلس الشمال بالوفد الضيف وقدم لهم شرحا تفصيلا عن المراحل التاريخية التي تعاقب عليها مركز الفارعة منذ بداية إنشائه من قبل الانتداب البريطاني مرورا بالحكم الأردني والإسرائيلي وكيفية التحولات التي أحدثتها السلطة الوطنية الفلسطينية بتحويله إلى مجمع شبابي ورياضي دائم لاحتضان الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية المتعددة.

وقدم جعايصة شهادته عن كيفية التحقيق والتعذيب التي كانت تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل سجن الفارعة والطرق والوسائل المتبعة لانتزاع الاعتراف من المعتقلين الفلسطينيين .

بدوره قدم جبر أبو الحسن احد المعتقلين الدائمين بسجن الفارعة شرحا وشهادة عن الوسائل التي مارستها المخابرات والمحققين بحقه أثناء فترات اعتقاله الطويلة في الفارعة متجولا مع الوفد بأقسام السجن وزنازينه ومكاتب التحقيق والاستجواب.
من جانبه قدم البروفيسور Alexis Deswaef رئيس قسم حقوق الإنسان في الجامعة البلجيكية شكره وتقديره للمجلس الاعلى للشباب والرياضة على حسن الضيافة والاستقبال وعلى الشرح التفصيلي عن تاريخ السجن وكيفية التعذيب فيه.

وبين اليكس ان هذا الوفد ياتي بمهمة بحثية لدراسة دور الشرطة الاسرائيلية وفهم طرق الاستجواب والتحقيق التي تقوم بها، وهو مشروع لاقى الكثير من الانتقادات بين الجامعة البجيكية والشرطة البلجيكية من جهة وبين الشرطة الاسرائيلية وجامعة اسرائيلية من جهة اخرى ضمن مشروع مقدم وهو (law Train) .
ووعد الوفد البلجيكي باعتماد هذه الشهادات وتقديمها في تقاريرهم الرسمية للجهات ذات الاختصاص .