الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 02/02/2017 ( آخر تحديث: 02/02/2017 الساعة: 19:43 )
"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول النوع الاجتماعي
نابلس- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مدينة نابلس، ورشة عمل توعوية حول المفاهيم النوع الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة العمل "مركز التدريب المهني"، بمشاركة  23 فتاة.
وافتتحت الورشة المنسقة الميدانية صبحية دراغمة في الحديث عن أهداف وبرامج الجمعية المختلفة التي تسعى لتمكين النساء وتقويتها على الصعيد المجتمعي والشخصي، مشيرة الى أهمية تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها ودورها في مختلف ميادين الحياة العامة وفي مجال صنع القرار من أجل تعزيز مفاهيم المجتمع الديمقراطي.
وتحدثت حول المصطلحات والمفاهيم الأساسية في مجال النوع الاجتماعي من أجل البناء على هذه المفاهيم وتقويتها في مجال النوع الاجتماعي مثل الجنس البيولوجي، والنوع الاجتماعي، والهوية الجندرية، وعلاقات النوع الاجتماعي وأدوار النوع الاجتماعي وأثر تجاهل المجتمع لتلبية الحاجات بالنسبة للرجل والمرأة، كما تم دعم المفاهيم والمصطلحات من خلال التمارين والنقاشات التي أضافت التدريب معلومات وخبرات حول النوع الاجتماعي .
وأكدت إحدى المشاركات على أهمية تكثيف اللقاءات التوعوية لتعزيز دور النساء في عملية التغيير المجتمعي، وأهمية فتح فرص أمام النساء، شاكرة جهود طاقم جمعية المرأة العاملة لتفعيل دور المرأة في المشاركة المستمرة.

وأشارت إلى أنه يوجد في الواقع متغيرات وحقائق تعكس التغيير النسبي الحاصل على أدوار المرأة بالمجتمع كازدياد نسبة النساء في مجال التعليم، ووجودها في مهن مختلفة غير تقليدية وإثبات أن النساء يستطعن في مواقع صنع القرار والكثير من النماذج السلبية لعكس صورة المرأة واتهامها بالضعف ما يتطلب تضافر جميع الجهود والعمل على دعم حقوق المرأة عمليا.
وأوصت المشاركات بضرورة تطبيق وإدماج مفاهيم النوع الاجتماعي في مجال عملهن وزيادة قضايا النساء، وتحليل أثر مفاهيم النوع الاجتماعي على ذواتهن وإجراء تعديلات علي القوانين والسياسات التي تكرس الصور النمطية للمرأة وتعمق التمييز وتعيق تطورها وتهضم حقوقها، والعمل على تغيير الأساليب التربوية لتعميم المساواة بين الجنسين وتكامل الأدوار بما يضمن العدالة والمساواة.