الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا- الفسيسفاء الكبرى تُضاعف السياحة

نشر بتاريخ: 13/02/2017 ( آخر تحديث: 14/02/2017 الساعة: 10:26 )
اريحا- الفسيسفاء الكبرى تُضاعف السياحة
اريحا - معا- تقرير دعاء شمروخ- ساهم الكشف عن أكبر لوحة فسيفساء متصلة على المستوى العالمي في قصر هشام الأثري بمحافظة أريحا، بمضاعفة أعداد السياح والزوار القادمين الى أريحا بشكل عام، وقصر هشام بشكل خاص.
5 أضعاف خلال شهر واحد
وقال اياد حمدان مدير عام السياحة والآثار في محافظة أريحا لـ معا إن كشف الوزارة عن أكبر لوحة فسيفساء متصلة في العالم بتاريخ 20/10/2016، أدى الى زيادة أعداد الزوار الى 5 أضعاف خلال شهر واحد، و9 أضعاف عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار حمدان الى أن اللوحة مكونة من 38 سجادة مستقلة متنوعة الشكل واللون بأشكال هندسية ونباتية تشكل سجادة كبيرة بمساحة 827 مترا مربعا، تمتد بداية من قاعة الاستقبال بقصر هشام وحتى شجرة الحياة الى الشمال الغربي.
وأوضح أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع تغطية أرضية الفسيفساء بسقف خاص سيأخذ بعين الاعتبار أهمية الموقع والحفاظ على المشهد الثقافي للقصر ومحيطه، على ألا يؤثر ذلك على القيمة الأثرية للموقع.

وبين أن مبنى المشروع الممول من الحكومة اليابانية عبر الوكالة اليابانية للتنمية "جايكا" سيتضمن ممرات في أعلى الأعمدة لعدم وضع الأقدام على أرضية اللوحة، بالإضافة الى نظام الأمان والإضاءة.
أكبر لوحة فسيفساء مغطاة بالأتربة
بدوره اوضح أيسر فرح موظف الاستقبال في قصر هشام أهمية الكشف عن اللوحة ليضاف إلى مجموع ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات أثرية مميزة على مستوى العالم.
وقال في حديث لـ معا إن اللوحة الفسيفسائية لا تزال موجودة في موقعها الأصلي، ولكنها تزال مغطاة بالأتربة لحين الانتهاء من المشروع الذي سيضمها.
10 ملايين دولار تكلفة تغطية اللوحة
وأعلن حمدان لـ معا أن تكلفة مشروع تغطية اللوحة 10 ملايين دولار، مؤكدا أن البدء بالمشروع سيتم خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وسيتم الانتهاء منه بما لا يزيد عن عام ونصف الى عامين.
الأشهر الأكثر نشاطا سياحيا
وبين حمدان أن السياحة في أريحا تنشط مع مطلع شهر آذار وحتى أيار من كل عام، والذي يصادف موسم الرحلات المدرسية، بالإضافة الى شهري حزيران وآب، مشيرا إلى أن عدد الزوار في الأوقات النشطة يتراوح بين 300-1000 زائر في اليوم الواحد ما بين الساعة الثامنة صباحا والخامسة مساء.
وأوضح أن عدد الزوار في الأوقات الأقل نشاطا يتراوح بين 100-200 زائر.
يذكر أن قصر هشام يقع على الضفة الشمالية لوادي نويعمة في وادي الأردن على بعد 2 كم الى الشمال من مركز مدينة أريحا، ونسب الى الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك استنادا الى بعض الدلائل المكتشفة بالموقع.