الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تختتم دورة بعنوان "بناء قدرات مرشدات نفسيات"

نشر بتاريخ: 13/02/2017 ( آخر تحديث: 13/02/2017 الساعة: 18:25 )
"المرأة العاملة" تختتم دورة بعنوان "بناء قدرات مرشدات نفسيات"
غزة- معا- اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، اليوم الإثنين، دورة تدريبية بعنوان "إشراف الأقران والدعم النفسي والاجتماعي للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة"، بمشاركة عدد من الأخصائيات النفسيات.
وتأتي هذه الدورة لإعداد طاقم من المرشدات الخاصة بموظفي المؤسسات الشريكة في مجال الدعم النفسي للعمل ضمن أنشطة مشروع إشراف الأقران والدعم النفسي والاجتماعي للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة الممول من مؤسسة كوسبي الايطالية.
بدورها، قالت أ. أمال أبو عيشة منسقة مكتب غزة في جمعية المرأة العاملة إن الدورة التدريبية تأتي كمرحلة تمهيدية للمشروع، وتهدف إلى تحسين الأوضاع النفسية والاجتماعية للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة وإعادة دمجهم في المجتمع بشكل طبيعي, علاوة عن رفع الوعي والمعرفة للأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم في الكثير من القضايا التي تخصهم.
وأشارت أبو عيشة إلى أن المشروع يستهدف 1800 سيدة من جلسات الارشاد الجماعي التي تنفذ في 10 من المؤسسات المجتمع المحلي الشريكة، والتعامل مع 240 سيدة من خلال الاستشارات الفردية، والعمل مع 1500 سيدة بأنشطة المسرح من السيدات وذوات الاعاقة بالشراكة مع أيام المسرح، مؤكدة على ضرورة تعزيز حول مفهوم النوع الاجتماعي وتعريف العنف المصاحب للنوع الاجتماعي "GBV" وحقوق المرأة وكيفية الحماية للنساء المعنفات .
وقال المستشار النفسي في جمعية المرأة العاملة يحيي العوضي إن التدريب استهدف 10 أخصائيات نفسيات من المؤسسات الشريكة بواقع 30 ساعة تدريبية تناول خلاله مجموعة من الموضوعات المميزة، منها الإعاقات داخل المجتمع الفلسطيني، ودراسة الحالة والزيارة المنزلية، وآليات العمل مع ذوات الاعاقة أثناء جلسات الإرشاد وتنفيذ بعض الانشطة من جلسات الارشاد الجماعي والتي تساهم في كسر حاجز الخجل وتعزيز ثقة المتدربين بأنفسهم في تنفيذ جلسات الارشاد الجماعي وعرض المادة النظرية للإرشاد الجماعي، وكيفية عمل خطة علاجية للحالات، والتخطيط وكتابة التقارير.
وأشار العوضي أنه خلال التدريب تم تطبيق أساليب الارشاد الجماعي ولعب الادوار السيكو دراما واسلوب الموجه بالحوار والنقاش الجماعي، باستخدام بعض الوسائل المساعدة مثل الفيديو والصور.
وأعربت المستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة منى أبو بريكة عن سعادتها بتدريب الأخصائيات في مهارات عرض وشرح للإسعافات النفسية الأولية وأهميتها في الأزمات والكوارث، والتعرف على الفئة المستفيدة من خدمة الإسعافات النفسية الأولية من خلال تقسيم المشاركات إلى مجموعات عملية للمشاركة والتنشيط وتبادل الخبرات.
وأكدت بريكة أن التدريب ركز على تدريب المرشدات كيفية المساعدة للفئات المستهدفة من الإسعافات النفسية بطرق مختلفة واحترام السلامة والكرامة والحقوق، وتكيف أفعال المسعف النفسي بما يراعى ثقافة المجتمع والعلم بإجراءات للاستجابة للطوارئ والاعتناء بالنفس، وكيفية تقديم الإسعافات النفسية الأولية عن طريق التواصل والاستعداد الجيد وتطبيق مبادئ الإسعافات النفسية الأولية، وكيفية حماية المسعف النفسي لنفسه والاعتناء بها وقت الكوارث والأزمات، والتطبيق العملي بتنفيذ المتدربات سيناريوهات خاصة بالكوارث الطبيعية والعنف والتشرد والحوادث.
وتحدثت المستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة بسمة يونس عن تقنيات التفريغ والاسترخاء للمتدربات وعرض و شرح المادة النظرية لمفهوم الإرشاد الفردي وأهدافه، وأسس الارشاد الفردي واهم النظريات التي يقوم عليها الارشاد الفردي، ومهارات المقابلة الإرشادية وأسس دراسة الحالة والتطبيق العملي ولعب الأدوار وكيفية استخدام مهارات وتقنيات الإرشاد الفردي في العمل، من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات عملية للمشاركة والتنشيط وتبادل الخبرات، مؤكدة أن التدريب كان وفق آلية إدارة الحالة ودراسة الحالة السليمة وحدود التدخل النفسي.
وأعربت إحدى المتدربات عن امتنانها وسعادتها بالتدريب لما أضافه من معلومات هامة ستمكنها من خوض العمل الميداني بالاضافة إلى تعديلها لفهم العديد من المفاهيم والمصطلحات النفسية، أهمها أن المدربين والمتدربات لهم الدور الأساسي في تنمية مهارات الدعم النفسي للتعامل مع ذوي الاعاقة.
وثمنت المتدربة مي موسي جهود طاقم جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تنفيذ مشروع الدعم النفسي واستهدافهم للمتدربات لتمكينهن على أسس واضحة لإنجاح المشروع.
وشكرتت المتدربات طاقم الجمعية والقائمين على التدريب الذي عاد عليهن بالفائدة الكبرى التي ستمكنهن من العمل الميداني على أكمل وجه، داعيات إدارة الجمعية لاستهدافهن في تدريبات أخرى تمكنهن وتزيد من مهاراتهن ليصبحن جاهزات لسوق العمل.