الأخــبــــــار
  1. إطلاق نار قرب مبنى الكابيتول في واشنطن
  2. ‏المجلس الوطني: شعبنا ماضٍ على درب من ضحوا دفاعا عن الأرض
  3. غزة- 10 سنوات سجن لمدان بالقتل
  4. التربية: جامعة القدس تخالف القانون والأنظمة والتعليمات
  5. رغم ضغط اسرائيل- تجديد حصول فلسطين على كرسي اليونسكو للفلك
  6. لندن تبلغ بروكسل رسميا بخروجها من الاتحاد الأوروبي
  7. فقدان 146 مهاجرا في غرق زورق في المتوسط
  8. الصين تقيم مصنعا لإنتاج طائرات بلا طيار في السعودية
  9. وزارة الصحة: استشهاد المواطنة سهام راتب نمر (49عاما) من القدس المحتلة
  10. الرئيس: اتفقنا مع الادارة الامريكية على العمل من اجل تحقيق السلام
  11. الشبيبة تكتسح مجلس طلبة كلية الأمة
  12. الرئيس: نحذر اسرائيل من تحويل الصراع من سياسي الى ديني
  13. هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل الإهمال الطبي بحق 14 أسيراً
  14. قرار بالإفراج عن حراس المسجد الأقصى الخمسة
  15. الاحصاء: الاحتلال يستغل أكثر من 85% من مساحة فلسطين
  16. الحمد الله: نرفض ابتزاز إسرائيل بالمياه مقابل الاعتراف بالمستوطنات
  17. السيسي:نتطلع لموقف قوي يستعيد وحدة الصف العربي لمواجهة الأزمات
  18. السيسي:نتطلع لموقف قوي يستعيد وحدة الصف العربي لمواجهة الأزمات
  19. أمير الكويت: إسرائيل تقف حائلا أمام تحقيق عملية السلام
  20. الخارجية: اقرار القمة العربية للبنود المتعلقة بالقضية دعم للشعب

العالول فاز بالانتخاب- الفرق بين نائب رئيس السلطة ونائب حركة فتح

نشر بتاريخ: 18/02/2017 ( آخر تحديث: 20/02/2017 الساعة: 18:20 )
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري - معا- انتخبت حركة فتح يوم الاربعاء الماضي محمود العالول نائبا للرئيس محمود عباس القائد العام للحركة بعد اشهر على عقد المؤتمر العام السابع للحركة بمقر المقاطعة برام الله وانتخاب قيادة جديدة لها.

وانتخب العالول نائبا لرئيس حركة فتح بغالبية الاعضاء بعد منافسة مع الحاج اسماعيل جبر بحسب مصادر خاصة لوكالة معا، التي اضافت ان العالول حصل على 13 صوتا داخل اللجنة المركزية فيما حاز جبر على 5 اصوات من اعضاء اللجنة الحضور البالغ عددهم 18 شخصا، ووزعت باقي المهام بالتوافق بين اعضاء اللجنة المركزية دون انتخاب.

سؤال يطرحه الكثيرون ما هي مهام العالول والفرق بينها وبين مهام امين سر اللجنة المركزية اللواء جبريل الرجوب؟ وهل هو خليفة أبو مازن في رئاسة السلطة الفلسطينية ؟

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. حنان عشراوي قالت لـ معا انه لا يوجد في القانون الاساسي الفلسطيني اية مناصب لنائب رئيس السلطة، والعالول هو نائب لرئيس حركة فتح فقط.

وأضافت ان القانون ينص على تولي رئيس المجلس التشريعي مهام الرئيس لمدة اقصاها 60 يوما لحين اجراء الانتخابات في حال استقال الرئيس أو فارق الحياة، ولكن رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك لم ينتخب سوى مرة واحدة.

والقانون يؤكد على ضرورة عقد جلسة للمجلس التشريعي كل عام يدعو لها الرئيس ويتم انتخاب هيئة رئاسة، لذلك هناك مشكلة قانونية حول خليفة الرئيس.

توجه لانتخاب نائبا للرئيس

وتحدثت مصادر لـ معا عن توجه لدى القيادة الفلسطينية بانتخاب او اختيار نائبا للرئيس محمود عباس نظرا لحساسية المرحلة التي تعيشها الاراضي الفلسطينية، لكن ذلك يحتاج الى تعديل في القانون الاساسي الفلسطيني الذي يتطلب حضور ثلثي اعضاء المجلس التشريعي لاجراء اي تعديل على القانون.

وقالت مصادر خاصة لـ معا: ان هناك صعوبة في اجراء تعديل للقانون الاساسي خشية حدوث ازمات سياسية في الداخل والخارج.

لكن هذه المصادر اكدت ان اللجنة التفنيذية لم تنظر في هذا الملف بعد.

مهام نائب رئيس حركة فتح العالول:

يقول منير الجاغوب رئيس اللجنة الإعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح لوكالة معا ان المادة 39 من النظام الداخلي للحركة توضح ان ابرز مهام نائب الرئيس هي اصدار التعليمات الداخلية للجنة المركزية حول المواضيع والقضايا التي تمت مناقشتها وتوزيعها على الحركة من خلال هيئة التعبئة والتنظيم ورئاسة هيئة التعبئة والتنظيم والإشراف على عمل المفوضيات الاخرى.

كما ويتولى العالول مهام الرئيس محمود عباس في حركة فتح حال غيابه أو سفره، اضافة الى تنفيذ أي مهام اخرى تكلفه بها اللجنة المركزية.

ويشرف نائب رئيس الحركة على مفوضيات التعبئة والتنظيم في الضفة وغزة والخارج والمنظمات الشعبية والتعبئة الفكرية والدراسات، والمفوضية المالية والاقتصادية، ومفوضية العلاقات الوطنية، والعلاقات العربية والصين الشعبية، ومفوضية المنظمات الأهلية وغير الحكومية، والعلاقات الدولية اضافة الى اي مفوضيات اخرى تراها اللجنة المركزية ضرورية.

المناصب لمدة عام فقط

قال الجاغوب: بعد عام من توزيع المهام تعقد جلسة للجنة المركزية يتم خلاله دراسة عمل كل مفوضية من خلال الاخفاقات والنجاحات التي حققتها، ويتم بعدها حسب تقييم العمل تدوير الاعضاء على المواقع حسب الحاجة.

واضاف ان العالول يمكن ان يستمر في عمله لمدة اطول حال اجماع الاعضاء عليه.

الفرق بين مهام العالول والرجوب

وقال الجاغوب ان المادة 40 من نظام الحركة تلخص مهام امين سر الحركة اللواء جبريل الرجوب وتتمثل بدعوة اللجنة المركزية للانعقاد بالتنسيق مع رئيس الحركة، وإعداد جدول اعمال الاجتماع بالتشاور مع اعضاء اللجنة المركزية، وتدوين وتنظيم محاضر الجلسات وحفظ كافة الوثائق المتعلقة باللجنة المركزية،

متابعة تنفيذ قرارات اللجنة المركزية بجانب الرئيس، المصادقة مع رئيس الحركة على محاضر اجتماعات اللجنة المركزية.

وكانت اللجنة المركزية انتخبت العالول نائبا، فيما تم اختيار جبريل الرجوب امينا للسر، وصبري صيدم نائبا لامين السر ويبقى متفرغا كوزير للتربية والتعليم، وجمال المحيسن مفوضا للتعبئة والتنظيم بالضفة، واحمد حلس مفوضا للتعبئة والتنظيم في غزة، وناصر القدوه مفوضا للاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، وروحي فتوح مفوضا للعلاقات الدولية، وتوفيق الطيراوي مفوضا المنظمات الشعبية، ومحمد اشتيه مفوضا للماليه والاقتصادية، وسمير الرفاعي مفوضا للاقاليم الخارجية، وعباس زكي مفوضا للعلاقات العربية، وعزام الاحمد العلاقات الوطنية، والحاج اسماعيل مساعدا لرئيس الحركة للشؤون العسكرية والمحافظات، ومحمد المدني مفوضا للتواصل المجتمعي، صائب عريقات مسؤولا لملف المفاوضات، وحسين الشيخ يبقى متفرغا كوزير لهيئة الشؤون المدنية، ودلال سلامة مفوضية المنظمات غير الحكومية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017