الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الجاج" في العلالي.. من المسؤول؟

نشر بتاريخ: 19/02/2017 ( آخر تحديث: 20/02/2017 الساعة: 09:07 )
"الجاج" في العلالي.. من المسؤول؟

بيت لحم- تقرير معا- شهدت اسعار الدجاج ارتفاعا حادا تجاوز الـ 90 % مقارنة مع سعره قبل اسبوعين، وذلك للاسبوع الثاني على التوالي في الضفة الغربية.
وخلال تجوال " معا" في الاسواق، برر التجار الارتفاع بان شركات توزيع الدجاج تتحكم بالاسعار في ظل نقص العرض الناتج عن عدم توفر كميات من الدجاج لدى المزارعين.

من جانبه يرى نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبد الحليم التميمي، بان السبب وراء ارتفاع اسعار الدواجن هو ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج بالنسبة للمزارعين، اضافة الى الخسائر التي لحقت بالمزارعين خلال الفترة الماضية بسبب موجات البرد القارس." هناك الكثير من مزارعي الدواجن تركوا مهنتهم وابعتدوا عنها بسبب الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم، وفي الوقت الذي يخسر فيه المزارع لا أحد ينظر اليه، أما حينما يرتفع السعر فالكل يتضايق، لقد بيع كيلو الدواجن من المزراعة قبل عدة اشهر بـ6 شيكل واليوم يباع الكيلو من المزرعة بـ11،3 شيكل، حتى حينما يبيع المزارع بهذا السعر فإنه بالكاد يربح".

وافاد مراسلنا ان سعر كيلو الدجاج المعد للطهي في السوق اليوم يتراوح ما بين 18-18.5 شيكل للمستهلك، ومن التاجر للبائع تراوح السعر ما بين 15-15.5 شيكل.
وقال سامر النتشة وهو تاجر دواجن، ان اسعار الدواجن ارتفعت بسبب موجة الامراض التي اجتاجت قطاع الدواجن سواء في المزارع الفلسطينية او الاسرائيلية. واضاف النتشة "سيشهد نهاية الاسبوع انخفاضا في اسعار الدواجن وكذلك خلال الاسبوع القادم، حسب المعطيات المتوفرة لدينا". حيث تكون الدواجن في المزارع قد اكتمل نموها واصبحت معدة للاستهلاك.