الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير اسرائيلي: يمكن تحقيق السلام في حال توفر شريك حقيقي

نشر بتاريخ: 20/02/2017 ( آخر تحديث: 21/02/2017 الساعة: 09:51 )
وزير اسرائيلي: يمكن تحقيق السلام في حال توفر شريك حقيقي

بيت لحم – معا- قال وزير الأمن الداخلي اسرائيلي جلعاد اردان إنه يؤمن بتحقيق السلام مع الفلسطينيين في حال توفر شريك حقيقي، ولو توفر هذا الشريك الحقيقي يمكن التوصل معه الى سلام .
جاءت اقوال اردان اليوم الاثنين في الكلمة التي قدمها في فندق "عنبال" في مدينة القدس ضمن مؤتمر "الرؤساء" وفقا لما نشرته المواقع العبرية، ويعقد هذا المؤتمر تحت مظلمة 50 منظمة يهودية كبرى في الولايات المتحدة بحضور عدد من اعضاء الكنيست الاسرائيلي ووزراء حكومة، والتي اشار فيها الى امكانية تحقيق السلام اذا توفر شريك فلسطيني، مشيرا بأنه يوجد في العالم اليوم زعيم واحد يتحدث بهذا الموقف، وانتم طبعا تعرفون من هو المقصود بذلك، ويقصد اردان هنا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .
وأضاف اردان أن التاريخ الاسرائيلي يعيش مرحلة حاسمة وحان وقت التغيير الكبير وذلك لثلاثة اسباب، الأول تغير في طبيعة التهديدات ضدنا، الارهابيون المحليون، التحريض الاسلامي للقتل الجماعي في اسرائيل وأوروبا والشرق الأوسط ."
والسبب الثاني: ادارة أمريكية جديدة والتي لا يمكن الا ان تكون مختلفة عن سابقتها "وانتم تدركون أكثر مني ذلك"، رئيس يدعم اسرائيل بكل قوة، ولكن ينبغي علينا السير بحذر وجنبا الى جنب مع الادارة الجديدة .

والسبب الثالث ما وصفه بالنجاح الاسرائيلي خلال العام الماضي ضد منظمة "BDS" ونشاطاتها، مشيرا بأن هذا العام سوف يشهد مزيدا من النجاحات الاسرائيلية في محاربة هذه المنظمة التي تدعو الى مقاطعة اسرائيل .

وتحدث في المؤتمر بعد اردان وزير التعليم زعيم حزب البيت اليهودي "نفتالي بينت" الذي عاد للتأكيد على معارضته لقيام دولة فلسطينية، مشيرا الى أنه يجب منع قيام هذه الدولة التي ستفتح الحدود أمام 6 مليون لاجئ فلسطيني من الدول المجاورة، عندها سنفقد الغالبية اليهودية وسيصبح عدد الفلسطينيين اكثر بكثير من اليهود، وهذا خطأ كبير، وكل من يدعم قيام دولة فلسطينية يؤيد دخول ملايين اللاجئين.
وتطرق الى الادارة الأمريكية الجديدة بالقول "أمريكا افضل صديقة لنا، ويجب العمل سويا كالأصدقاء، يجب ان نكون واضحين اتجاة مصالحنا في الأمن القومي ولكن بالتنسيق مع الحكومة الأمريكية، عندما يعود رئيس الوزراء من سنغافورة واستراليا سوف نتحدث عما جرى الاتفاق عليه .