الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيسي والعاهل الأردني يبحثان سبل "كسر جمود" السلام

نشر بتاريخ: 21/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 00:21 )
السيسي والعاهل الأردني يبحثان سبل "كسر جمود" السلام
القاهرة - مراسل معا - صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، ان مباحثات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني، تركزت علي محاور أقليمية عديدة أهمها القضية الفلسطينية.
استعرض الجانبان سبل التحرك المستقبلي في اطار السعي لكسر الجمود القائم في "عملية السلام" في الشرق الاوسط خاصة مع تولي ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، فضلا عن بحث سبل التنسيق المشترك للوصول الي حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لايجوز التنازل عنها في اطار الحرص على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس والاراضي الفلسطينية بما يساهم في اعادة الاستقرار الي منطقة الشرق الاوسط.
وبالنسبة للقدس، قالت وكالة الانباء الاردنية انه تم التأكيد، خلال المباحثات، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس وعدم المساس به، لما سيكون له من انعكاسات على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد الملك عبد الله على استمرار المملكة، ومن منطلق الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس، بممارسة دورها، وفي مختلف المحافل، لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة، وتثبيت أهلها، وبما يحافظ على هوية المدينة المقدسة وعروبتها.
يذكر ان العاهل الاردني وصل الى القاهرة ظهر اليوم الثلاثاء، وأقيمت له مراسم الاستقبال بقصر الاتحادية في القاهرة، وكان في استقباله الرئيس السيسي، حيث اجرى الزعيمان مباحثات وصفت بالهامة حول القضايا المحورية في الشرق الاوسط. قبل ان يغادر ملك الاردن عقب انتهاء المحادثات.