الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة ياسر عرفات تعقد الإجتماع العاشر لمجلس أمنائها في القاهرة

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 23/02/2017 الساعة: 19:00 )
مؤسسة ياسر عرفات تعقد الإجتماع العاشر لمجلس أمنائها في القاهرة
القاهرة -  معا - اختتمت في القاهرة أعمال الاجتماع العاشر لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات، والذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور نخبة من الشخصيات العربية والفلسطينية من أعضاء المؤسسة، حيث تم اعادة انتخاب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، ونائبه، كما تم ضم الدكتور نبيل العربي الأمين العام السابق للجامعة العربية إلى عضوية مجلس.ادارة المؤسسة.
وقال "ناصر القدوة" رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات:" إن جدول أعمال مجلس الأمناء كان غنيا، لكنه بالرغم من ذلك كانت هناك جوانب تقليدية، حيث جرى مناقشة تقرير مجلس الإدارة بطبيعة الحال الذي تناول كل النشاطات الخاصة بالمؤسسة، وانجازاتها، والتي كان من بينها متحف ياسر عرفات، الذي افتتح في نوفمبر الماضي في وجود عدد كبير من أعضاء مجلس الأمناء".
وأضاف أنه تم تقديم التقرير المالي، وتقرير مراقب الحسابات والعديد من الشئون المتعلقة بالعمل الداخلي للمؤسسة، إضافة إلى التعامل مع اللوائح والأنظمة، خاصة النظام الأساسي، وحيث أدخلت بعض التعديلات على هذه الأنظمة.
وأوضح القدوة أنه تم إعادة انتخاب رئيس مجلس الأمناء، ونائب رئيس المجلس، وكما أعيد انتخاب معظم مجلس الإدارة، مع إدخال الدكتور نبيل العربي وعودته للمجلس.
وأشار إلى أن الإجتماع تناول بعض القضايا السياسية والوضع في المنطقة العربية، خاصة تطورات الأوضاع في اليمن، كما تم الحديث حول الانقسام الفلسطيني وكيفية التغلب عليه، لافتا إلى أن هذه الجوانب السياسية سيتم بحثها بشكل أكبر في منتدى الحوار 3، الذي سيعقد في الخامسة من مساء اليوم بأحد فنادق القاهرة
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، أن القضية الفلسطينية تتعرض لتهديدات غير مسبوقة، منوها أن حل الدولتين هو المنطق الأساسي والوحيد للتسوية العادلة للقضية الفلسطينية.
وأوضح "أبو الغيط" في كلمة أمام الاجتماع العاشر لمجلس أمناء (مؤسسة ياسر عرفات)، أن هذا الحل كان وسيظل المنطلق الأساسي والوحيد لتسوية القضية الفلسطينية.
وشدد على لزوم الحفاظ على حل الدولتين في مواجهة ما وصفه بـ"الزحف الشرس من جانب قوى الاستيطان الاسرائيلي بهدف تقويضه للأبد".
وأشار إلى الاجماع الكاسح الذي توافر لإصدار قرار مجلس الأمن رقم (2334) الخاص بعدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال الأمين العام للجامعة العربية: إن "بعض القوى في المجتمع الدولي أصبحت أكثر إدراكًا لخطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية".
واعتبر "أبو الغيط" أن الحكومة الاسرائيلية صارت أسيرة بالكامل لتيارات اليمين المتطرف وقوى الاستيطان، ولم تعد تتقن سوى فنون المراوغة والتسويف وإضاعة الوقت".
وحذَّر من أن انسداد الأفق السياسي أمام الشعب الفلسطيني قائلًا: إنه "يمكن أن يدفع الشباب الفلسطيني إلى نبذ سياسة الاعتدال والوقوع في أسر للأفكار الراديكالية والأجندات المتطرفة".
من جانبه أكد رئيس مجلس أمناء "مؤسسة ياسر عرفات" والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى أهمية الاجتماع الذي ينعقد في ظروف بالغة الخطورة لمناقشة التطورات المحيطة بالقضية الفلسطينية والعالم العربي.