الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تستضيف الخبير الاحصائي العالمي د. علي بركات

نشر بتاريخ: 23/02/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
تربية قلقيلية تستضيف الخبير الاحصائي العالمي د. علي بركات

قلقيلية -معا- استضافت مديرية التربية والتعليم اليوم الخبير الاحصائي العالمي د. علي بركات عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية، والمتخصص في الاحصاء الحيوي، ضمن مبادرة "من قصة نجاحكم نستلهم الابداع" التي تنفذها المديرية في قاعة الشهيد ياسر عرفات في محافظة قلقيلية ، واستهدفت طلبة المدارس من الصف العاشر الاساسي، حيث تستضيف التربية شخصيات مجتمعية ريادية واكاديمية حققت الابداع على المستويين الوطني والعالمي.

وافتتحت مديرة التربية والتعليم نائلة فحماوي عودة اللقاء بالترحيب بالمبدع الفلسطيني د. علي بركات، مشيرة الى تمايز د. بركات في مسيرته العلمية الطويلة، وتخصصه النادر والدقيق في الاحصاء الحيوي، واشارت الى فكرة المبادرة والتي تهدف الى الاستفادة من قصص نجاح رائدة في فلسطين وفي العالم مثل قصة الخبير بركات، من اجل تعزيز الدافعية نحو التعلم والاصرار على تحقيق النجاح، واستلهام تلك القصص لتحفيز الطلبة للإبداع والتميّز، وشكرت فحماوي ضيف برنامج التحفيز د. علي بركات على تلبية الدعوة والمشاركة في اللقاء مع الطلبة.

من جانبه استعرض د. بركات مع الطلبة المشاركين رحلة نجاحه والتي بدأت منذ اكثر من نصف قرن من الزمن مع العلم، وتدرجه في رحلة العلم، ودراسة الاحصاء لغاية حصاده درجة الدكتوراه والاستاذية في الاحصاء الحيوي مع مرتبة الشرف من جامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الامريكية، وعمله الطويل في التجريس الجامعي والبحث العلمي، وتبوأه مراكز ادارية مرموقة كعميد لكلية العلوم عدة مرات وعميد لكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية.



وناقش د. بركات مع الطلبة ضرورة العمل والجد والاجتهاد من اجل التمايز والابداع، واستثمار الفرصة المتاحة لديهم من اجل حصاد قمة التفوق، لفتح مجالات اوسع امامهم في اختبار تخصصاتهم العلمية، واكد د. بركات على ان ملكات التفوق متوفرة لكل طالب، وما ينقصه لاكتمالها هو العمل والدراسة، والمثابرة من اجل تحقيق النجاح، كما شرح د. بركات للطلبة تطبيقات الاحصاء في الحياة، واهمية هذا العلوم في العلوم المختلفة.

بدورهم ابدوا الطلبة سعادتهم للمشاركة باللقاء، وتعرفهم على قصة نجاح اضافية لخبير فلسطيني استطاع ان يسجل بصمة عالمية في علم الاحصاء، خاصة وانه يوجد اختبار احصائي عالمي خاص ب د. بركات يدرس في الجامعات، واستلهام قصة نجاحه للجد والتفوق والابداع.