الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تنافس ممثلة سابقة "بوتين" على رئاسة روسيا ؟

نشر بتاريخ: 25/02/2017 ( آخر تحديث: 28/02/2017 الساعة: 09:37 )
هل تنافس ممثلة سابقة "بوتين" على رئاسة روسيا ؟

بيت لحم- معا- يبحث حزب "سبرافيدليفايا روسيا- روسيا العادلة"، احتمالات ترشيح امرأة لخوض الانتخابات الرئاسية في روسيا الاتحادية المقررة العام القادم .
وبحسب ما نقلت وكالة " تاس الرسمية" فان منافسة جزب بوتين قد تكون نائبة رئيس الدوما "اولغا ايبيفانوفا" او الممثلة السابقة وعضو البرلمان حاليا " ايلينا درابيكو".

ولكن حتى اليوم لم يحسم الحزب خياراته بهذا الصدد بعد، حيث يمكن ان يترشح في الانتخابات ايضا رئيس الحزب "سيرغيي ميرونوف".


ونقل عن مصادر في الحزب ان قيادة "سبرافيدليفايا روسيا" تناقش امكانية ترشيح امرأة الى الانتخابات الرئاسية، ومن الاسماء التي يتم تداولها لهذه الغاية " اولغا ايبيفانوفا" وايضا نائبة رئيس الكتلة البرلمانية للحزب "الكساندرا بوركوفا"و " فاليريا غارتونغا".


وقالت المصادر انه يجري ايضا تداول اسم الممثلة السابقة والنائب الاول لرئيس اللجنة الثقافية في البرلمان " ايلينا درابيكو" . لا قرار نهائي في هذا الصدد قالت مصادر الحزب للموقع المذكور.

وبالرغم من ان رئيس الحزب "سيرغيي ميرونوف لا يحترق رغبة في الترشح ، فان له وجهة نظر في كل ما يجري داخل الحزب حول من يستحق الترشح لمنصب الرئيس" .

وبحسب مصادر الحزب هناك حديث ايضا عن ترشح " اوليغ شين" صاحب الاضراب الشهير عن الطعام بعد اخفاقه في انتخابات عمدة " استراخان" عام 2012.


كما ويتردد ايضا اسم رئيس لجنة سوق المال في مجلس الدوما " اناتولي اكساكوف" . وبخصوص "ايلينا درابيكو" فان المصادر ما زالت تشكك في رغبتها في الترشح وتتحدث عن الحاجة لاقناعها في ذلك.


يذكر ان حزب روسيا العادلة حصل على 23 مقعدا في انتخابات الدوما عام 2016 في حين حصد الحزب الشيوعي 42 مقعدا وظفر حزب روسيا الموحدة " حزب بوتين" ب 343 مقعدا .


مصادر في كرملن ابلغت بوجود مشاورات لتنظيم حملة انتخابية لصالح الرئيس بوتين في انتخابات 2018 .


المحلل السياسي ورئيس مؤسسة " سياسة بيتيربورغ" يعتبر ان ترشيح امرأة لمنصب الرئاسة سيفقد مرشح " السلطة" 5% من قوته الانتخابية، حيث تعد المرأة مكونا اساسيا من جمهور الناخبين.

المصدر- موقع وكالة "تاس" باللغة الروسية