الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة يصمم قاعدة بيانات لقضايا ذوات الإعاقة

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 13:28 )
شؤون المرأة يصمم قاعدة بيانات لقضايا ذوات الإعاقة
غزة- معا- أنشأ مركز شؤون المرأة في غزة قاعدة بيانات لأرشفة وحفظ جميع التدخلات التي يقوم بها المركز لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعيادة القانونية بشكل خاص، ولتوفير كل المعلومات اللازمة والتقارير المطورة من أجل استخدام هذه البيانات في تطوير أساليب التدخل ووسائل الوصول للفئات والوقوف على أهم القضايا التي تتعرض لها النساء بشكل عام وذوات الإعاقة بشكل خاص.
وتأتي قاعدة البيانات في إطار مشروع "تعزيز الوصول للعدالة والأمن للنساء والفتيات ذوات الإعاقة في قطاع غزة" بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج "سواسية"، البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة: تعزيز العدالة والأمن للشعب الفلسطيني.
وقالت هناء الزنط منسقة المعلومات في المركز إن قاعدة البيانات مصممة ومبرمجة بأفضل الأدوات البرمجية، حيث من المهم استخدام الطرق المحوسبة لحفظ وتخزين البيانات لتسهيل عملية استرجاعها واستخدامها، وأن أهم النقاط التي تم التركيز عليها خلال تحليل النظام وتصميمه خصوصية الحالات والحفاظ على سرية المعلومات الشخصية".
وفي إطار نفس المشروع تم إنشاء منتدى إكتروني حواري "منتدى عدالة" خاص بذوي وذوات الإعاقة يتناول جميع قضاياهم وقضاياهن وحقوقهم وحقوقهن وذلك لتسهيل عملية نشر حقوق وقضايا ذوي وذوات الإعاقة، وتقديم استشارات وخدمات قانونية من خلال المنتدى، وتسهيل مراقبة الجهات المعنية للدعم المقدم إلى للنساء، وتوفير بيانات ضرورية عن العنف للتخطيط وقيام بحملات مناصرة مجدية.
وقالت الزنط إنه تم تنفيذ مجموعة من ورشات العمل لنشر المنتدى الالكتروني مع مجموعة من مندوبي ومندوبات المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة والنساء ذوات الإعاقة وناشطين وناشطات مجتمعيين وخريجين وخريجات جامعيين.
وأضافت أنه تم مناقشة إطلاق المنتدى الالكتروني وأهميته وأهدافه وتم تدريبهم وتدريبهن على كيفية التسجيل بالمنتدى الالكتروني وكيفية تقديم شكوى أهمية المنتدى لذوي وذوات الإعاقة، وكيفية استخدام المنتدى في مجال يخدم الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة بشكل إيجابي ومحوري وكان التفاعل حول الموضوع وأهميته في هذه الورشات عالي جداً، وطالب الحضور بعمل ورشات أخرى تستهدف مجموعة أكبر من ذوات الإعاقة لتعم الفائدة.