الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوكسفام تستهدف 150 مزارعا في تدريبات حول تقليم العنب في الخليل

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 17:00 )
الخليل- معا- نظمت مؤسسة اوكسفام وشركاؤها يوما تدريبيا عمليا حول التقليم السليم لكرمة العنب في في حقول شمال الخليل والخضر في بيت لحم. شارك في التدريب التي تم عقده في 3 مواقع ما يزيد عن 150 مزارعا ومهندسا زراعيا من وزارة الزراعة وعدد من طلبة كليتي الزراعة من جامعتي خضوري والنجاح الذين حضرو خصيصا لهذا التدريب. ياتي هذا التدريب خلال موسم تقليم العنب لا سيما الاصناف المحلية في جنوب الضفة الغربية.
واشرف على التدريب خبراء زراعيون عرضوا للمزارعين وبقية المشاركين انجع الطرق في تقليم العنب والتي تضمن انتاجا افضل بجودة عالية حيث ان التقليم السليم لكرمة العنب يضمن محاربة عدد من الامراض التي تصيب كرمة العنب وتضمن تهوية افضل للكرمة ودخول اشعة الشمس ومقاومة الرطوبة.
من جانبه اكد السيد اياد مشعل من شركة النهر على اهمية تقليم العنب باسلوب علمي بحت، حيث يجب القيام بعملية التقليم بالوقت المناسب، مما سينعكس ايجابا على انتاجية العنب بشكل افضل واسرع. واضاف مشعل: "ان وجود الخبراء والمهندسين والمزارعين وطلبة كليات الزراعة اليوم يشكل فرصة فريدة للتشاور وتبادل الخبرات للخروج بافضل الممارسات المتعلقة بتقليم العنب."
واشار الخبير الزراعي المشرف على التدريب الدكتور حسام اسعيد ان المزارعين يستخدمون طرقا تقليدية في تقليم العنب والتي يتم من خلالها التركيز على زيادة كمية الانتاج وليس نوعيته، مشيرا بان تدريب اليوم يتيح للمشاركين فرصة نوعية للاطلاع على طرق علمية حديثة في تقليم العنب والتي ستظهر نتائجها الايجابية خلال الموسم القادم.
وتحدث جميل صوالحة احد المزارعين المشاركين عن تجربته في التدريب قائلا: "ان ما يلزم المزارع من معلومات حول تقليم العنب متوفرة من خلال الانترنت ولكن هذا اليوم التدريبي اتاح لنا فرصة اختبار الجانب العملي لتقليم العنب والتعرف على طرق حديثة وغير تقليدية مبنية على اسس علمية استفدت منها شخصيا بشكل كبير، فاليوم تحدثنا عن عملية التأسيس للعام القادم وان لكل كرمة عنب قوتها الخاصة ويجب التعامل مع كل كرمة حسب قوتها عند تقليمها وهذه افكار جديدة تعلمتها في تدريب اليوم. واكد صوالحة ان المزارعين بحاجة الى مثل هذه التدريبات العملية التي تعرض لهم افكارا جديدة في انتاج العنب والمحاصيل الاخرى.
وعلى هامش التدريب قام المشاركون بزيارة بعض المشاهدات لحقول تجريبة قامت مؤسسة اوكسفام بزراعتها ضمن مشروع "تحسين فرص الوصول الى الاسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية" الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والتي تحوي اصنافا جديدة لا بذرية من العنب يتم انتاجها بكميات اكبر بناءا على اسس علمية وطرق جديدة في زراعة اشتال لاصناف جديدة ابرزها العنب الابيض والريد جلوب Red glob وهي اصناف ستسمح للمزارعين في ظل تبني التقنيات الحديثة انتاج كميات اكبر من العنب للدونم الواحد حيث ان الطريقة التقليدية في زراعة العنب تمنح حوالي طن الى طن ونصف للدونم الواحد بينما ستمكن هذه الاصناف والتقنيات الحديثة المزارعين بانتاج حد يمكن ان يصل الى 4 طن للدونم الواحد.