الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"النجاح" تستقبل وفداً من خبراء في مجال المياه من الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 15:19 )
"النجاح" تستقبل وفداً من خبراء في مجال المياه من الولايات المتحدة
نابلس- معا- استقبل أ. الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، أمس الأحد، في مكتبه وفداً من الولايات المتحدة الأمريكية يضم مجموعة من خبراء وباحثين ومختصين في مجال المياه في عدد من الجامعات الأمريكية، اضافةً إلى ممثلة عن القنصلية الأمريكية العامة في القدس.
وحضر اللقاء د. محمد العملة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ود. شحدة جودة عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء، وطالبتا دكتوراه في الكيمياء في الجامعة، وأ. دلال رضوان من مكتب العلاقات الدولية وأ. شذى جرارعة من دائرة العلاقات العامة في الجامعة.
وفي بداية اللقاء، رحب أ. د. النتشة بالوفد وأطلعهم على تاريخ الجامعة وحرمها الجامعي وطلبتها وبرامجها الأكاديمية واتفاقيات التعاون المشترك مع الجامعات العالمية، فضلاً عن برامج الأبحاث المشتركة ومعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وتحدث عن المعيقات السياسية التي تواجه الجامعة عند استقطاب الخبراء الأجانب، كما تناول التحديات الاقتصادية التي تواجه التعليم العالي في فلسطين، متطرقاً إلى أهم إنجازات الجامعة لعام 2016 وأهمها الحصول على المرتبة الأولى فلسطينياً حسب تصنيف "Webometrics"، والحصول على اعتماد "ABET" لتسعة برامج أكاديمية في كلية الهندسة.
وبدوره عبّر الوفد عن شكره للجامعة لحسن الضيافة، وقدم شرحاً حول عملهم الحالي في مشروع المياه بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، وتناقشوا مسألة خلق مبادرات ما بين الجامعة وسلطة المياه لإشراك باحثي الجامعة وخبرائها في المشروع.
كما قام الوفد الضيف بزيارة كلية العلوم في الحرم الجامعي الجديد، حيث تجولوا في أهم مختبرات الكلية وأقسامها، كما قام الوفد بلقاء الدكتور علي بركات، عميد كلية العلوم، بحضور الدكتور نضال زعتر، رئيس قسم الكيمياء، ود. شحدة جودة.

وقدّم د. بركات تعريفاً بكلية العلوم وأقسامها وطلبتها وأهم إنجازاتها، مثنياً على علاقة التعاون التي تربط الكلية بعدد كبير من الجامعات الأمريكية.
ومن جانبه، أشار د. زعتر رفقة د. جودة إلى أهم المشاريع التي يعمل عليها قسم الكيمياء وخصوصاً تلك التي تربطهم بجامعات ومؤسسات أمريكية، مثنين على الدعم المستمر المقدم من تلك الجامعات والمؤسسات، كما تطرقا إلى أهم المشكلات التي تعاني منها المياه في فلسطين كالتلوث المحتمل للمياه الجوفية بسبب مخلفات المصانع والمياه العادمة.
وفي نهاية اللقاء أبدى الطرفان استعدادهما للمزيد من التعاون المستقبلي في مجال مشاريع المياه وغيرها من المشاريع بمشاركة مدرسين وطلبة من قسم الكيمياء في الجامعة.