الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث مع أصحاب السكنات الجامعية آلية تنظيم عملها

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 15:36 )
محافظ جنين يبحث مع أصحاب السكنات الجامعية آلية تنظيم عملها
جنين- معا- بحث محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، عددا من القضايا والمشاكل التي يواجهها أصحاب السكنات الداخلية لطلبة الجامعة العربية الأمريكية. 
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها المحافظ، اليوم الإثنين، برفقة مدير عام الحكم المحلي المهندس إياد خلف، ومدير شرطة المحافظة العقيد حقوقي مهند صوان، ومدير المشاريع في المحافظة المهندس منصور السعدي، بحضور محمد كميل مساعد عميد شؤون الطلبة وعدد من أصحاب السكنات. 
وجاءت الزيارة بناء على طلب المحافظ للاطلاع على الوضع العام في السكنات الجامعية.
ومن جهته، أكد المحافظ رمضان أن اللقاء يهدف إلى الانطلاق بمرحلة جديدة مع معالجة كافة القضايا العالقة التي تواجه أصحاب السكنات والحقوق المترتبة عليهم، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها المحافظة بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة لتطوير المدينة الجامعية "المباني والأحياء السكنية للطلبة"، وتحويلها إلى نموذج لهيئة محلية صغيرة، تقدم الخدمات للمقيمين فيها من الطلبة. 
ولفت إلى التجاوزات والمخالفات التي يرتكبها مالكو السكنات كالتعديات على الشوارع والأراضي لتوسعة البنية التحتية ورفع رسوم الكهرباء والمياه، بناء على الشكاوى التي وردت إلى المحافظة بهذا الخصوص.
وقال رمضان" نقدم خدمة الأمن من خلال تطبيق النظام في ضبط التجاوزات والتصرفات الغير مسؤولة من قبل البعض، وكل من يحاول الإخلال بالنظام والتعدي على الحقوق العامة والفردية، وسنتخذ الإجراءات الكفيلة بردع أي تصرفات لامسؤولة وكذلك المغالاة في الرسوم بحق أبناءنا الطلبة وخاصة أهلنا من داخل أراضي الــــ48". 
ودعا أصحاب السكنات إلى تشكيل لجنة لوضع آلية توحيد الرسوم فيما يتعلق بأجرة السكن وغيرها من القضايا، وأن تأخذ إدارة الجامعة ومجلس الطلبة دورهما في معالجة الوضع الداخلي للتدخل عند كل حدث قد يحدث، ونشر التوعية وتعزيز الإرشاد المجتمعي فيما يخص ضبط السلوكيات السلبية الخارجة عن البعض. 
وتطرق مدير عام الحكم المحلي المهندس إياد خلف إلى قضية طوابق جديدة والتي نص عليها القانون بأربعة طوابق، مبينا أن أصحاب السكنات يتجاوزون القانون ويضيفون طوابق جديدة خلال عملية البناء دون الحصول على تراخيص من وزارة الحكم المحلي بذلك. 
وأشار إلى حالة الفوضى والتجاوز من قبل مالكي السكنات الجامعية في التطور العمراني في المنطقة، إضافة إلى التعديات الواقعة على حرم الشوارع العامة وهي ملفتة وخطيرة لا يجب التغاضي عنها بأي شكل من الأشكال. 
وأضاف خلف أنه يجب الحفاظ على التنظيم، مضيفا أنهم يعكفون حاليا على إعادة دراسة كل المخططا ، وسحب رخص البناء المخالف. 
وأكد أنه خلال الستة أشهر المقبلة سيتم إعداد مخطط هيكلي للمنطقة بشوارع داخلية وخارجية، وتشكيل جسم إداري في المنطقة للحد من الفوضى السائدة في عملية التطور العمراني. 
ودعا رمضان أصحاب السكنات التقيد بالرخص الممنوحة لهم حتى لا تلجأ مديرية الحكم المحلي إلى اتخاذ إجراءات بحقهم.
وبارك مدير الشرطة العقيد مهند صوان الجهود التي يبذلها المستثمرون في تطوير المنطقة بكافة الجوانب، مؤكدا على الدور الفعال للمستثمرين في عملية التطوير للمنطقة من خلال التعاون مع مديرية الحكم المحلي، مشيرا إلى أن المنطقة بحاجة إلى إجراءات وضبط أكثر بالتعاون مع جهات الاختصاص بتطبيق القانون ومنع كافة التعديات على الممتلكات العامة.
وطرح أصحاب السكنات عددا من المطالب وتم مناقشتها مع المحافظ ومديري الحكم المحلي والشرطة، وشملت فتح بوابة من المدخل الشرقي للجامعة العربية الأمريكية، وإنشاء مركز إسعاف لحالات الطوارئ، والحصول على براءة الذمة المالية بإخلاء السكن لجهة السكن من الطرف الثاني في حال ترك المسكن للحفاظ على الحقوق المالية للمالك، وكذلك شروط السلامة العامة ومعالجة النفايات المتراكمة، وإيجاد حلول بتقوية شبكة الكهرباء. 
وطالبوا بوضع حد للتعديات التي يقوم بها المستثمرين على الشوارع والأراضي، وضبط انتشار الورش التجارية العشوائية والتعدي على الإرتداد.