الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير ألماني في صيانة الماكنات الصناعية يزور نابلس

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 17:20 )
خبير ألماني في صيانة الماكنات الصناعية يزور نابلس
نابلس- معا- استقبل مدير عام غرفة تجارة وصناعة نابلس عصام ابو زيد، اليوم الإثنين، في مقر الغرفة الخبير الألماني "ديرك كومبار" المختص في مجال صيانة الماكينات الصناعية.
جاء ذلك بدعم من مشروع غرفة كولون الحرفية الذي ينفذ حاليا بالتعاون بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة العمل والغرف التجارية، بحضور منسق المشروع تيسير اسعيد، وحمد الله صابر مدير مركز التدريب المهني، واحمد السدة الخبير المحلي في مجال صيانة الماكنات، وخالد مصلح مدير العلاقات العمة، ومحمد التصلق منسق مشروع كولون في الغرفة.
واستهل ابو زيد اللقاء بالترحيب بالضيف والوفد، منوها الى أهمية الزيارة في الاطلاع ميدانيا على واقع الماكينات والآلات الصناعية في بعض مصانع نابلس ومنطقة شمال الضفة، ومحاولة رصدها وتشخيصها من اجل معالجة المشاكل وحلها بالتعاون مع الخبير الألماني. 
وبين أن دور الخبير هو وضع اليد على نقاط الضعف في الشركات الصناعية، وإطلاع الغرفة التجارية عليها من أجل وضع الحلول لها. 
وأوضح أبو زيد أهمية دور المراكز التدريبية والكليات التقنية في تخريج كفاءات بشرية تساعد القطاع الخاص في هذا القطاع الهام، آملا أن تنعكس الزيارة ونتائجها على المصانع وتطويرها.
وتحدث تيسير اسعيد عن مهمة الخبير الالماني في نابلس ومنطقة شمال الضفة بقية ايام الاسبوع للاطلاع على واقع الصناعة والعمل على تطويرها، مشددا على أهمية دور الجولة الميدانية اليوم وغدا في المصانع للاطلاع على الآلات الصناعية وصيانتها.
بدوره، رحب حمد الله صابر بالخبير الألماني، مؤكدا على دور وزارة العمل وشراكتها في تنفيذ المشروع والعمل على انجاح فعالياته، مشددا على أهمية الصناعة والاهتمام بها، ودور ذلك وانعكاسه على عمليات الإنتاج.

من جهته، قدّم كومبار نبذة عن عمله وخبراته في مجال صيانة الماكينات الصناعية، منوها الى أهمية زيارته الحالية وجولته طيلة الأسبوع الحالي على المصانع من أجل رصد احتياجاتها، وتقديم تقرير مفصل عنها من أجل العمل على إجراء التدخلات المناسبة من خلال المشروع.
وتوجه الوفد المكون من الخبير كومبار وممثلي الغرفة التجارية ومشروع غرفة كولون ومركز التدريب المهني والخبير المحلي في جولة ميدانية ، وزاروا مصنع الصفا للألبان، ومصنع الراجح للمنظفات الكيماوية، وشركة الدهانات العربية، وشركة مصنع بوظة الأرز، وشركة عبد الرحمن حجاوي وأولاده (مطبعة النصر)، وشركة الأخرس للخدمات الكهربائية.
والتقى الوفد بمدراء تلك المنشآت للاطلاع على واقع الصناعة المحلية، وخاصة موضوع صيانة الماكينات الصناعية. 
كما زار الوفد في اليوم الثاني الشركة الوطنية لصناعة البروفيلات والالمنيوم "نابكو"، بالإضافة الى كلية هشام حجاوي التكنولوجية، ومدرسة نابلس الصناعية الثانوية، وسيزور في الأيام القادمة كلا من محافظات سلفيت وطوباس وجنين وطولكرم وقلقيلية لذات الهدف بالتنسيق مع الغرف التجارية فيها.
من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة عمر هاشم على أهمية زيارة الخبير الألماني، شاكرا المشروع على استقدامه من أجل الاطلاع على واقع بعض المنشآت الصناعية والانتاجي، خاصة واقع وصيانة الماكينات الصناعية الذي يعتبر موضوعا ذا أولوية للكثير من المنشآت في فلسطين. 
ونوه هاشم الى أن الغرفة تسعى من خلال شراكتها في المشروع الى استفادة المنشآت الاقتصادية وخاصة الصناعية والانتاجية المتوسطة والصغيرة. 
وتتطلع الغرفة الى زيادة دعم التدريب المهني والتقني في محافظة نابلس من خلال المشاريع والبرامج المتنوعة لرفع كفاءة المنشآت والعاملين فيها، لسد الفجوة بين مخرجات التعليم المهني والتقني واحتياجات سوق العمل.
يذكر أن زيارة الخبير الألماني "كومبا"ر تأتي في سياق تنفيذ مشروع غرفة كولون الحرفية الذي يهدف بشكل عام الى إجراء تدخلات محددة تسعى الى رفع كفاءة منشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، وتوفير كفاءات بشرية ماهرة من خلال تقديم دورات تدريبية مهنية ترفع من واقع العاملين في المهن والصناعات والعمليات الانتاجية في المصانع الفلسطينية.