الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البحث العلمي" يناقش سبل دعم الحركة البحثية بفلسطين

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 19:45 )
"البحث العلمي" يناقش سبل دعم الحركة البحثية بفلسطين
رام الله- معا- ناقش مجلس البحث العلمي خلال جلسته التي عقدت، اليوم الإثنين، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدمـ سبل دعم وتنشيط حركة البحث العلمي في فلسطين للوصول إلى أبحاث تلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني وتساهم في جهود بناء الدولة.
ووافق المجلس على تجديد المشاركة في مشروع المسارع الضوئي "السنكروترون" والذي تم الانتهاء من بنائه في مدينة السلط الأردنية، بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار، مشيرا أن الفلسطينيين ساهموا في هذا المشروع وقدموا فيه الكثير علمياً وتقنياً وإدارياً وساهموا بشكل واضح في نجاحه.
وفي هذا السياق، أكد د. صيدم على ضرورة الاستفادة المُثلى من المشروع، مشيراً في الوقت ذاته إلى النجاح الذي حققته فلسطين في المشروع والتأكيد على مواصلة رفع اسم فلسطين عالياً في الحقول العلمية المختلفة.
وفي سياق آخر، أقر المجلس هيكليته المقترحة بالصورة الأولية والتي ستعمل على تفعيل دوره ومتابعاته ونشاطاته المختلفة، وذلك من خلال استقطاب الكفاءات العلمية التي تساعد في تحقيق أهداف وخطط المجلس المتمثلة بالرقي بالبحث العلمي.

واستعرض المجلس آخر مستجدات التعاون الفلسطيني الألماني في مجال البحث العلمي، وسيتم إطلاق النداء الثاني من المشاريع البحثية المنفذة ضمن هذا التعاون في شهر نيسان المقبل بتمويل ألماني يبلغ 500 ألف يورو.
وقرر المجلس تشكيل لجنة مختصة لدراسة الأسماء التي رشحتها الجامعات الفلسطينية للمشاركة في عضوية اللجنة العلمية التابعة له، وكان المجلس قد وجه كتاباً للجامعات لترشيح هذه الأسماء.