الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق عملية "فلينتوك" العسكرية في العاصمة التشادية

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
انطلاق عملية "فلينتوك" العسكرية في العاصمة التشادية
أنجمينا- تشاد - معا - مراسل معا موسى أزرق- انطلقت فجر الاثنين في أنجمينا عاصمة تشاد، عملية عسكرية تُعرف باسم" عملية فِلينتلوك" وهي أكبر عملية تمرين لقوات العمليات الخاصة في أفريقيا والتي سيكون مقرها العاصمة التشادية، ويقودها قادة عسكريون رفيعو المستوى من تشاد والولايات المتحدة، وتهدف بشكل خاص الى تعزيز الأمن الإقليمي والقارة الأفريقية بصفة عامة.
وأكد القائد العام للقوات المسلحة التشادية الجنرال إبراهيم سعيد محمد أن التدريبات ستعمل على رفع الكفاءات والقُدرات العسكرية للقوات التشادية والدول المشاركة في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الإقليمي.
ويشارك في تدريبات عملية "فِلينتلوك" دورة 2017 نحو 2000 عضو من 24 دولة أفريقية وأوروبية وأمريكا الشمالية وقيادة قوات الولايات المتحدة الأمريكية للعمليات الخاصة في أفريقيا، فضلاََ عن الدول الست الأخرى المضيفة في شمال وغرب أفريقيا.
واستطرد القائد العام الجنرال إبراهيم سعيد أن التدريبات ستعزز من أهمية البحث في المسائل الأمنية في الإقليم والقارة ككل وتأتي في وقت يشهد فيه العالم وأفريقيا عمليات إرهابية من قبل الجماعات المتطرفة كالقاعدة والشباب وبوكوحرام وغيرها وفق تعبيره.
ويشار أن التدريبات تجري حتى 16 من مارس القادم، وتهدف تدريبات عملية "فِلينتلوك" هذه إلى تعزيز قدرة الدول الشريكة الرئيسة في المنطقة لحماية حدودها وتوفير الأمن لشعوبها، وكما تهدف إلى تعزيز الشراكة بين أفريقيا وأروبا وقوات العمليات الخاصة في أمريكا الشمالية.
ويشمل التدريب تكتيكات الوحدات الصغيرة كتبادل المعلومات،الاتصالات، الإسعافات الأولية المُنقذة للحياة في القتال، التدريب على الأسلحة، الشؤون المدنية والعامة، القيادة والسيطرة، مواجهة العبوات الناسفة، الصيانة، الإجراءات عند نقاط التفتيش وإنشاء مناطق الإنزال.
وكانت الانطلاقة بحضور السفيرة الأمريكية في تشاد ومدير التدريبات العسكرية التشادية الجنرال زكريا أنبوقو والقادة العسكريين التشاديين والملحقات العسكرية لدى سفارات الدول الشقيقة في تشاد.