الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يفتتح مشروع مياه شبكة عراق بورين

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غنيم يفتتح مشروع مياه شبكة عراق بورين
رام الله- معا- افتتح رئيس سلطة المياه م.مازن غنيم، اليوم الإثنين، مشروع مياه شبكة عراق بورين، بحضور ممثل محافظ نابلس غسان دغلس، ومدير عام مديرية الحكم المحلي خالد اشتية، وعماد المصري ممثلا عن بلدية نابلس.
وهنأ اغنيم أهالي عراق بورين بإنجاز هذازالمشروع الحيوي الذي يساهم في إيصال المياه للمواطنين الذي عانوا لأعوام طويلة من صعوبة الحصول على المياه، مؤكدا على أهمية تنفيذ مشاريع إضافية وخدمات أساسية لاسيما أن هذه القرية عانت ولا زالت من قبل الاحتلال الاسرائيلي ومن هجمات المستوطنين المتكررة.
وأشار الى ان عراق بورين ستبقى دائما صامدة في وجه المحتل، وأن من هنا جاءت الاستجابة السريعة من سلطة المياه من خلال تنفيذ هذا المشروع، مضيفا أن سلطة المياه تضع ضمن خطتها استكمال العمل بإقامة خزان مياه للمنطقة للحاجة الماسة له.وأوضح أن القيمة المالية للمشروع تبلغ حوالي ٦٥٠ الف دولار من موازنة سلطة المياه، ويتضمن المشروع توريد وتركيب مواسير حديد بأقطار مختلفة بطول إجمالي حوالي 133كم مع جميع القطع الميكانيكية والمحابس اللازمة للتشغيل، بالاضافة الى توريد وتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع عدد 280 مع النظام اللازم للتشغيل.
وساهم هذا المشروع بتوصيل خدمة المياه لجميع البيوت في القرية بكميات مياه كافية تصل الى 75 لترا للفرد في اليوم وبنوعية جيدة، وذلك من خلال  إنشاء خط مياه ناقل من مصدر المياه من بلدية نابلس، وإنشاء شبكة مياه داخلية من الأنابيب مختلفة الأقطار.
وعمل المشروع كذلك على تخفيض تخفيف تكاليف وأعباء الحصول على المياه من خلال الصهاريج ذات التكلفة المرتفعة والتي تبلغ للمتر المكعب الواحد 20 شيكلا.
يشار أن المنطقة والبالغ عدد سكانها 1200 نسمة كانت غير مخدومة بشبكة مياه داخلية لتزويد المنازل بالمياه الصالحة للشرب، ويعتمد الأهالي لسد احتياجاتهم من المياه على نبع قريب من القرية أو تجميع مياه الأمطار في فصل الشتاء من خلال آبار الجمع الموجودة في البيوت أو من خلال الصهاريج.