السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس الخيرية توقع اتفاقية مشروع حول الأمن والسلام للمرأة

نشر بتاريخ: 01/03/2017 ( آخر تحديث: 01/03/2017 الساعة: 14:40 )
طوباس- معا- وقعت جمعية طوباس الخيرية اتفاقية مشروع ضمن صندوق الأمن والسلام للمرأة هو مبادرة من "أوكسفام"، بتمويل من المكتب البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث "FCO".
ويهدف الصندوق إلى دعم التدخلات المجتمعية والمحلية لتطوير وتقدم حقوق المرأة في الصراعات والأوضاع الهشة، وذلك ضمن 10 مؤسسات في العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة تحت مشروع بعنوان "تعزيز احتياجات المرأة في الصراعات في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية". 
ويهدف المشروع إلى زيادة التجاوب من أصحاب القرارات للاحتياجات العملية والاهتمامات الإستراتيجية للنساء والفتيات في الصراعات والأوضاع الهشة.
ويحمل المشروع عنوان عيادة قانونية واجتماعية متنقلة لحماية النساء في الأغوار الشمالية والمضارب البدوية وهي عبارة عن طاقم متخصص ومتنقل من المحاميات والأخصائيات الاجتماعيات يقدمن الخدمة القانونية والاجتماعية المجانية للنساء المهمشات والمعنفات، وتتمثل هذه الخدمة باستقبال الحالات وتقديم الاستشارات وذلك في مناطق مهمشة ونائية.
ويشمل المشروع لقاءات توعوية للنساء لحقوقهن لزيادة مشاركتهن بالمجتمع، وتعزيز مهاراتهن في اتخاذ القرار والقيادة. 
ويستهدف في نشاط أساسي طلاب وطالبات المدرسة في سن 14-16 من ذكور وإناث ضمن لقاءات توعوية لبحث قضايا قانونية واجتماعية وسياسية والحقوق والعنف للتغير من الآثار السلبية للتنشئة الاجتماعية التميزية. 
ويساعد المشروع على تعزيز احتياجات المرأة من خلال التغير الدائم على حقوقها وخاصة أن المنطقة المستهدفة في الأغوار الشمالية والمضارب البدوية وهي مواقع مهمشة وتعاني من عنف اجتماعي وسياسي مضاعف، هادفا لحصول النساء على الخدمة الاجتماعية والقانونية ومعرفتها بحقوقها من خلال طرح قضايا العنف ضد النساء والحقوق القانونية والاجتماعية والسياسي.