الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحساينة: تطوير القوانين والأنطمة الخاصة على سلم الاولويات

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 19:55 )
الحساينة: تطوير القوانين والأنطمة الخاصة على سلم الاولويات
نابلس- معا- أكد وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور مفيد الحساينة، اليوم الإثنين، على ان وزارة الاشغال ماضية في طريق تطوير قطاع الاسكان، خاصة ما يتعلق به من القوانين والأنظمة التي تحكم العمل به، والعمل على تحديثها بما يساهم في تطويره بما ينعكس على تطوير الاقتصاد وخدمة المواطنين.
وأضاف، أن الوزارة وضمن خطتها الاستراتيجية لقطاع الاسكان للاعوام 2017-2022 على سلم أولوياتها إجراء مراجعة وتطوير للقوانين والانظمة التي لها علاقة بقطاع الاسكان، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الشريكة، بالاضافة الى أولويتنا في الشراكة الحقيقية في تنفيذ المشاريع الاسكانية الميسرة، وتذليل العقبات امام وجود مساريع كبيرة لبناء أحياء سكنية جديدة سواء في المناطق الحضرية والريفية.
جاء ذلك خلال افتتاح الحساينة لمعرض التطوير العقاري الأول في مدينة نابلس، الى جانب وزيرة الاقتصاد الوطني د. عبير عودة، وبحضور كل محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ومحمد الشنار رئيس جمعية المطورين العقاريين، وعدد من الشخصيات الرسمية والعامة.
وأضاف، أن الحكومة تعمل حالياً على وضع قانون جديد للمالكين والمستأجرين والذي من شأنه أن يساهم في تطوير سوق العقارات المؤجرة، والمساهمة في توفير وحدات سكنية لغرض التأجير، وبما يضمن حقوق المالكين والمستأجرين، اضافة الى ذلك سيتم قريباً العمل على مراجعة وتطوير قانون تمليك الطبقات والشقق والمحلات، وذلك كله من أجل تنظيم وتطوير هذا القطاع.
من جهتها، الدكتورة عودة، قالت" كوزارة اقتصاد نتطلع الى القطاع العقاري باهمية كبيرة، ونسعى لخلق فرص عمل لتمكين المواطن الفلسطيني الحصول على سكن يتلائم ووضعه الاقتصادي".
اللواء أكرم الرجوب محافظ نابلس، أشار الى أهمية هذا القطاع العقاري واهمية تطويره خاصة بمحافظة نابلس، نظراً لما تعانية من أزمة سكانية عالية ، وأضاف أننا جميعاً لدينا امكانيات مهولة، ولكننا فقط بحاجة لجهد صغير مننا لتكتمل، وذلك بتغييب الأنا الخاصة بنا، والذهاب بها الى الأنا الأكبر التي تخدم الفلسطينين كافة، وأنه لن يكون هناك نجاح فردي في فلسطين من دون توحد سواء كان على الصعيد السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي.
من ناحيته، محمد الشنار رئيس جمعية المطورين العقاريين، أشار الى وجود مشكلة في عملية توفير السكن، مشيرا أنها قضية شائكة وعدم معالجتها تنعكس سلباً عالشباب اما بالتفكير بالرحيل، او العزوف عن الزواج او غيرها من المشاكل التي يعرفها الجميع.
وبين أن نابلس تعاني من أسعار الشقق السكنية العالية، فنحن بحاجة لتنظيم السكن ، والبنية التحتية والكهرباء، وذلك لتثبيت المواطن على أرضه.