الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الدواجن تستنكر تحديد سعر بيعها من وزارة الاقتصاد

نشر بتاريخ: 13/03/2017 ( آخر تحديث: 13/03/2017 الساعة: 20:23 )
نقابة الدواجن تستنكر تحديد سعر بيعها من وزارة الاقتصاد
الخليل- معا- استنكرت نقابة العاملين في قطاع الدواجن في محافظتي الخليل وبيت لحم، قيام وزارة الاقتصاد بتحويل أربعة من بائعي الدواجن في الخليل للنيابة العامة، على خلفية عدم التزامهم بتسعيرة الوزارة.
وطالبت النقابة وزارة الاقتصاد بالعدول عن قرارها الخاص بتحديد سعر بيع الدواجن للمستهلك، داعية وزارة الزراعة لحماية مربي ومنتجي الدواجن في فلسطين، والذين تعرضوا لنكبات وخسائر مالية فادحة خلال العام 2016، دون ان تقدم لهم وزارة الزراعة او الاقتصاد أية تعويضات تذكر.
واستنكرت النقابة، قيام وزارة الزراعة بالسماح لبعض التجار باستيراد الدواجن من اسرائيل، في ظل الانخفاض الذي طرأ على سعره بعد توفر كميات منه في السوق، حيث سينخفض السعر بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة، على الرغم من قرار الوزارة بتجميد الاستيراد منذ مطلع الشهر الحالي.
وقالت النقابة، في بيان صحفي وصل معا، اليوم الإثنين،" نُطالب وزارة الاقتصاد بالعدول عن قرارها بتحديد سعر بيع الدواجن، كون هذا الأمر يحكمه العرض والطلب، ولم تُخضع وزارة الاقتصاد هذا السعر لأي منهج علمي او أية دراسة جدوى اقتصادية، وهذا القرار خاطئ ونرفضه بشكل قاطع، وكان الأجدر بوزارة الاقتصاد مشاورتنا كنقابة في تحديد السعر لأننا نضع السعر بشكل يومي بناء على العرض والطلب ونعمل بشكل دائم على موازنة السعر مع مصلحة المستهلك والمزارع".
وكانت وزارة الزراعة قد حددت، يوم الأحد، سعر كيلو الدجاج (لحم) بـ17 شيكل، بينما سعر كيلو الدجاج الريش قبل الذبح بـ 13 شيكل، مشيرة الى انه سيتم وضع وتحديد الأسعار بشكل أسبوعي، وفق معطيات السوق.
وطالبت النقابة بعقد اجتماع خاص مع محافظ الخليل كامل حميد لوضعه في حقيقة ما يحدث لقطاع الدواجن وحمايته من التدهور الذي سيلحق به، بالاضافة لاجتماع مع وزيري الزراعة والاقتصاد بشكل عاجل، لوضع حلول لأزمة الدواجن التي تتكرر بشكل مستمر منذ سنوات طويلة، مشيرة" نحن على اتم الاستعداد لبيع الدجاج بريشه -قبل الذبح- بـ10 شواكل للكيلو على مدار العام، من خلال توقيع بروتوكول مع وزارتي الزراعة والاقتصاد، بهذا الخصوص".
كما طالبت الجهات المختصة والأجهزة الأمنية بمزيد من العمل لوقف عمليات التهريب بكافة أشكالها وخاصة تهريب الدواجن من المستوطنات الاسرائيلية وكذلك من داخل الخط الخضر، لما يُلحقه ذلك بخسائر كبيرة بالوطن سواء من الناحية الصحية او المالية.
واستنكرت النقابة أداء جمعية حماية المستهلك بقيادة صلاح هنية، واعتبرته أداء غير متوازن اتجاه قضية الدواجن، حيث قامت بالاعتراض على قرار وزارة الزراعة باستيراد الدواجن، وغيبت نفسها حينما سمحت الوزارة يوم أمس بالاستيراد لمدة 10 أيام، على الرغم من بدء هبوط اسعار الدواجن في الضفة.
وأشارت أن على جمعيات حماية المستهلك القيام بواجبها اتجاه المستهلك على اكمل وجه.