الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل ستعلن حماس عن "تشكيلة جديدة" لإدارة غزة؟

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 14/03/2017 الساعة: 12:14 )
هل ستعلن حماس عن "تشكيلة جديدة" لإدارة غزة؟
بيت لحم- معا- قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم إن المجلس التشريعي في قطاع غزة، يدرس وضع لوائح وتشريعات تسهل عمل المؤسسات الرسمية في القطاع، لتقديم خدمات افضل للجمهور، في ظل وجود ما وصفه بـ "الخلل الناتج عن غياب حكومة الوفاق عن قطاع غزة وترك فراغ كبير".

وكانت وسائل اعلام نشرت نقلا عن ما وصفتها بالمصادر المطلعة أنّ حركة حماس ستعلن قريباً عن "تشكيلة جديدة لادارة غزة" والتي ستضم عشر وزارات فقط.

وأوضح قاسم في حديث لفضائية معا: أنّ الحديث لا يدور اطلاقاً عن وضع إدارة حكومية جديدة لقطاع غزة الذي يمثل جزء من النظام السياسي الفلسطيني، وإنما الأمر يتعلق بوجود توجه لدى المجلس التشريعي لتصليح الوضع الإداري في القطاع، من خلال ترتيبات قانونية وادارية، في ظل عدم وصول وزراء حكومة الوفاق إلى غزة واداء مهامهم هناك، وأيضا عدم سماع صوت وزراء القطاع والوكلاء، فهل يعقل أن نبقى ننتظر في الوقت الذي نجد فيه الخدمات معطلة؟

قاسم: "لن نقبل بشطب حماس"

وأضاف: "أنّ حماس ليست طارئة على المشهد السياسي بل هي جزء اصيل من النظام السياسي وحصدت الاغلبية في انتخابات التشريعي، وحكومة الحمدالله ترفض التعامل مع الموظفين الشرعيين في غزة، وكذلك ترفض التعاطي مع الأجهزة الامنية في قطاع غزة، ولا يمكن أن نقبل أن تشطب حكومة الحمدالله حماس من النظام السياسي".

وتابع قسام حديثه لـ معا أنّ حماس لديها مسؤولية تجاه قطاع غزة، ولن تتخلى عن هذه المسؤولية الاخلاقية والقانونية، بحكم أنها صاحبة الاغلبية وما زالت حكومة الوفاق مدعوة إلى القيام بواجبتها.

الوزراء "غائبون" عن القطاع

ويرى أنّ "الوزراء غائبون ولا يريدون القيام بمهامهم، وبالتالي هذا الفراغ يجب أن يسد من خلال وضع تشريعات معينة، لأن هناك رغبة واضحة عند الحكومة بعدم التعاطي مع قطاع غزة".

وأشار المتحدث باسم حماس إلى أنّ الحركة لا يمكن أن نقبل بأن يكون هناك كيان مستقل في قطاع غزة، فهي جزء اصيل من فلسطين، وبنفس الوقت لا يمكن أن تسمح بترك أهل غزة دون رعاية نتيجة ما وصفه بـ "اهمال حكومة الحمدالله".