الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في روما تحيي "يوم الثقافة الوطنية"

نشر بتاريخ: 14/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 10:19 )
سفارة فلسطين في روما تحيي "يوم الثقافة الوطنية"
روما- معا- بحضور سفيرة دولة فلسطين في روما د.مي كيلة أحيث سفارة دولة فلسطين يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، حيث غصت قاعة الشهيد وائل زعيتر في سفارة فلسطين بالحضور المميز من السلك الدبلوماسي والشعراء والكتاب الايطاليين والمؤسسات الثقافية الايطالية والكتاب العرب ورئيس اتحاد الكتاب الايطاليين البروفسور نتالي روسي وصاحبة دار نشر دي فليشة الشاعرة فاليريا دي فليشة والشاعر مراد السوداني الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وامين عام اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين والدكتور يوسف سلمان رئيس الجالية الفلسطينية في روما واللاتسيو.

وأتشحت القاعة بالمطرزات الفلسطينية مع شرح لكل لوحة تطريز من إعداد جمعية النجدة الاجتماعية الايطالية والتي تخصص ريع مبيعاتها إلى أطفال المخيمات في لبنان.

إفتتحت الدكتورة مي كيلة معرض التراث بقولها: الثقافة الفلسطينية جسر التواصل والصداقة الباقية مع الشعوب وهي قلعتنا الراسخة التي تحفظ الذاكرة والتراث من التزييف والسرقة والحذف الاحتلالي.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مابين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ودار دي فليشة للنشر والتوزيع بهدف ترجمة الادب الفلسطيني للايطالية تعريفا بالكتاب والشعراء الفلسطينيين في المشهد الثقافي الايطالي، هذا وقد وقع السوداني مجموعتة الشعرية إشارات النرجس التي صدرت طبعتها الثانية عن الايطالية ، فيما أكدت مديرة دار النشر فاليريا خلال كلمتها عن سعادتها بإطلاق هذه المجموعة بما يعزز التعاون بين المشهد الثقافي في فلسطين وايطاليا ، وان إصدار هذا الديوان لشاعر من الجيل الجديد في الشعرية الفلسطينية يؤكد على ضرورة التعريف بهذه الأصوات الشابة وأضافت: سيكون هناك في المستقبل العديد من الاصدارات بما يعرف بالادب الفلسطيني في ايطاليا ويحقق التواصل الثقافي بين البلدين.

وأشار الكاتب نتالي روسي رئيس إتحاد الكتاب الايطاليين في مداخلته النقدية عن الديوان أنه يتناول التفاصيل اليومية للحياة الفلسطينية ، وبقدر ما يأخذ من الذاكرة فإنه يحدق في الآن والحاضر ليكتب المعاناة الفلسطينية ، مضيفا أن الواقع الفلسطيني صعب وهذا انعكس في لغة الديوان ، وتحدث عن جماليات اللغة والاستعارات الجمالية مففكا مفهوم (النرجس) الذي ينأى عن الذاتية ليتناول الشأن العام لما لهذه الزهرة الفلسطينية من دلالات وأبعاد معرفية.

وأكد روسي على ضرورة تفعيل إتفاقية التعاون بين اتحاد كتاب ايطاليا والاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين التي وقعت العام الفارط.

وقدم السوداني ندوة ثقافية بعنوان دور الثقافة الفلسطينية في حفظ الهوية الوطينة وقرأ قصيدتين من ديوان إشارات النرجس هما : طفولة وتأمل ، وقرأهما عن الايطالية الكاتب الايطالي بينو بيفيلاكوا.