الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الأسبوع الثقافي "فلسطين هي الوطن" في بوينوس أيرس

نشر بتاريخ: 15/03/2017 ( آخر تحديث: 16/03/2017 الساعة: 09:44 )
افتتاح الأسبوع الثقافي "فلسطين هي الوطن" في بوينوس أيرس
بوينس أيرس- معا- بمناسبة يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية تنظم سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين بالتعاون مع معهد "باتريا" أسبوع ثقافي أكاديمي سينمائي بعنوان "فلسطين هي الوطن"، وذلك في الفترة ما بين 13-18/03/2017، ويتضمن الاسبوع عدة فعاليات منها ندوة شعرية ومعرض صور وعرض أفلام وثائقية ومسرحية وحفلة غنائية.
وقد انطلقت الفعاليات أمس بندوة شعرية، حيث أفتتح الفعالية سفير دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين، السفير حسني عبد الواحد، الذي رحّب بالحضور وأشار إلى أهمية يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية الذي يصادف الثالث عشر من آذار من كل عام، يوم ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، كما أكّد على كلمات الراحل ياسر عرفات " إن الثورة ليست بندقية ثائر فحسب، بل هي معول فلاح ومشرط طبيب وقلم كاتب وريشة فنان". تلى ذلك كلمة لممثل معهد "باتريا"، أريل باستيرو، الذي أكد بدوره على التزامهم بالتضامن مع القضية الفلسطينية، مشيراً إلى الدور الذي قامت به حكومة الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز باعترافها بدولة فلسطين وتعزيز العلاقات الثنائية، كما أكد على عدالة القضية الفلسطينية وأدان انتهاكات الاحتلال.
تلى ذلك ندوة شعرية تضمنت إلقاء شعر من قبل متضامنين أرجنتينيين للراحل محمود درويش باللغتين العربية والإسبانية، وكذلك إلقاء بعض من الشعر المختار من المسابقة التي تم نظمتها السفارة خلال عام 2016 بعنوان "الأرجنتين تكتب لفلسطين".
جدير بالذكر بأنّ معهد "باتريا" هو مركز ثقافي سياسي ترأسه فخرياً الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنير، ويهدف إلى تعزيز ودراسة ونشر فكر أمريكا اللاتينية والتجربة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لدول أمريكا الجنوبية في القرن الحادي والعشرين وعملية التكامل الاقليمي.