الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الديمقراطية" تقيم ندوة سياسية في مالمو

نشر بتاريخ: 16/03/2017 ( آخر تحديث: 16/03/2017 الساعة: 12:58 )
القدس- معا- في سلسلة فعالياتها بذكرى الإنطلاقة الثامنة والأربعين، أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، (12/3)، ندوة سياسية بعنوان البديل الوطني الإستراتيجي في مواجهة المشروع الإسرائيلي الأمريكي الجديد، وذلك في مقر المجموعة 194 في مالمو بالسويد.
حضر الندوة نخبة من ممثلي الفعاليات والجمعيات والمؤسسات والأحزاب، منها: حزب اليسار السويدي، الحزب الشيوعي العراقي، جمعية المشاريع الخيرية، حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، الجمعية الثقافية اللبنانية، وعدد من النشطاء في مجالات مختلفة، إضافة إلى حشد من نشطاء الجبهة الديمقراطية والمجموعة 194 في السويد.
وأعلن مدير الندوة، الرفيق سعيد هدروس، قرار الجبهة في السويد تكريم الشاعر سليمان نزال لدورة النضالي في صفوف الجبهة الديمقراطية منذ البدايات، ولمساهماته الأدبية الشعرية، وذلك بمنحه درع الجبهة.
وفي كلمته توجه محمد قدورة بالتحية للجبهة الديمقراطية بذكرى الإنطلاقة، وتناول العديد من المحطات السياسية التي عايشتها القضية الفلسطينية، مستعرضا ما قدمته وتقدمه الإدارات الأمريكية المتعاقبة من مشاريع سياسية، وأشار إلى أن مشروع ترامب يقوم بالأساس على نقطتين: الأولى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والثانية تأييده للاستيطان وبرنامج نتنياهو وتشكيكه بحل الدولتين.
كما تناول التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني والذي لم يعد سرا، مشيرا إلى محاولات إعادة إحياء الطرح القديم القائل بـ الوطن البديل في الأردن . ثم تحدث عما تتعرض له المخيمات عموما في محاولة للنيل من حق العودة، وذكّر بسياسات الأونروا لما تمثله من عنوان دولي لحركة اللاجئين..وتناول، كذلك، مؤتمر استانبول وما يعنيه من تكريس للقسمة والبعثرة بعيدا عن الوطن.
ثم فُتح المجال للحضور لتقديم مداخلات واقتراحات وأسئلة، حيث شهدت الندوة العديد من المشاركات الفاعلة والهادفة من عدد واسع من جمهور الحاضرين، أكدت بمعظمها على ضرورة إنهاء حالة الإنقسام وضرورة وضع برامج للتوعية الوطنية ودعم نضال الأسرى وتفعيل المواجهة مع الاحتلال.