الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هذا العقار يحد من خطر النوبات القلبية

نشر بتاريخ: 18/03/2017 ( آخر تحديث: 18/03/2017 الساعة: 17:12 )
هذا العقار يحد من خطر النوبات القلبية
بيت لحم- معا- أظهرت بيانات دراسة كبيرة، الجمعة، أن عقار ريباثا الذي تنتجه شركة أمجن يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات بأكثر من 20 في المئة مما يشير إلى فائدة إكلينيكية واضحة له بخلاف خفض مستويات الكوليسترول الضار.
وخلصت الدراسة، التي شارك فيها 27564 مريضا، إلى أن ريباثا يحد من خطر النوبات القلبية والجلطات والوفيات المرتبطة بالقلب بنسبة 20 بالمئة مقارنة مع علاج وهمي تناوله مرضى يأخذون بالفعل جرعات عالية من أدوية تخفض الكوليسترول مثل ليبيتور.
وقالت الدراسة، إن ريباثا خفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية 27 في المئة والجلطات بنسبة 21 في المئة. وفي السنة الثانية من الدراسة كانت النتائج أوضح إذ تراجعت نسبة الإصابة بالنوبات القلبية 35 في المئة والجلطات 24 في المئة.
وذكر الدكتور مارك ساباتين، قائد الفريق البحثي والذي عرض الدراسة في اجتماع بالكلية الأميركية لأمراض القلب "مثل تجارب أدوية الستاتين (المخفضة للكوليسترول) زادت الفائدة بمرور الوقت."
وأضاف ساباتين "هذه أخبار سارة للغاية. لدينا أداة أخرى لتقليل الأزمات القلبية والجلطات بدرجة كبيرة. هذا نصر كبير."
وأوضحت الدراسة أن ريباثا الذي يحقن مرة أو مرتين في الشهر قلل الكوليسترول بنحو 60 في المئة إلى متوسط 30 مشيرة إلى انخفاض المستوى إلى ما دون 20 مع ربع المرضى."سكاي نيوز"