الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع فلسطين الطبي يجري عملية نوعية في القلب

نشر بتاريخ: 19/03/2017 ( آخر تحديث: 19/03/2017 الساعة: 11:03 )
مجمع فلسطين الطبي يجري عملية نوعية في القلب
رام الله- معا- افاد المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي، ان فريقا طبيا متخصصا من المجمع برئاسة البروفيسور أحمد دروزة، اجرى عملية نوعية وتخصصية في القلب لمواطنة 65 عاما من الخليل.
وأضاف أنه تم خلال العملية استئصال مايعرف بـ "كيس كلاب Hydatid Cyst" من جدار القلب بعملية قلب مفتوح معقدة تكللت بنجاح تام، منوها انها تمت بناء على توجيهات وزير الصحة د. جواد عواد الهادفة لتوطين الخدمات الصحية في فلسطين.
من جانبه، أفاد البروفيسور احمد دروزة وهو اختصاصي جراحة القلب أن المواطنة كانت تعاني من الام حادة في الصدر، ولدى فحصها سريريا ومخبريا وعمل التصوير التلفزيوني المتقدم والطبقي والتشخيص بالرنين المغناطيسي، تبين وجود تكيس في عضلة القلب "60X60 ملم" يضغط على اغشية القلب (التيمور، والشغاف، والجحاف) والحاجة لازالته بالتدخل الجراحي، مؤكدا ان هذه الحالة نادرة عالمياً والثانية فلسطينياً حسب الاحصائيا.
وبين دروزة انه العملية التي استغرقت اربعة ساعات تم خلالها الدخول لجدار القلب واستئصال الكيس وتنظيف مكانه واعادة ترميم الجدار وخياطته واعادة القلب لوضعه الطبيعي.
واضاف ان الفريق ضم مجموعة من الجراحيين واختصاصيين وفنيي التخدير والإنعاش وممرضين متخصصين وفنيي مضخة القلب واختصاصيي امراض القلب وغيرهم وجميعهم من كوادر المجمع المحلية، وان المريضة تماثلت للشفاء التام وغادرت المجمع لبيتها وهي بصحة وعافية تامة على ان تمارس حياتها اليومية بشكل تدريجي وضمن خطة علاج خاصة.
واعربت المرضية وذويها عن شدة ارتياحهم وسعادتهم من اجراء العملية في فلسطين، الامر الذي جنبهم عناء وتكاليف السفر، شاكرين وزير الصحة د. جواد عواد والدكتور احمد البيتاوي المدير التنفيذي للمجمع وللدكتور احمد دروزة والطاقم المساعد الذي اجرى العملية، ولجميع الطواقم الصحية والادارية في مجمع فلسطين الطبي عامة على اهتمامهم ومتابعتهم لاحتياجات المريضة قبل واثناء وبعد اجراء العملية الجراحية.