الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناظرة طلابية حول المشاركة السياسية للمرأة في الجامعة الأمريكية‎

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 12:07 )
جنين- معا- بحضور الهيئة التدريسية وممثلي عمادة شؤون الطلبة وعدد يتجاوز 100 طالب وطالبة، عقد طاقم شؤون المرأة مناظرة حول المشاركة السياسية للمراة الفلسطينية بالتنسيق مع الجامعة العربية الامريكية، حيث تبارى فريقان فريق مؤيد للمشاركة السياسية وفريق معارض.
قدم كل فريق الحجج والبراهين التي تدعم موقفهم، في حين ابدى الطلبة اهتماما كبيرا بالموضوع، حيث رافق المناظرة تحضيرا جيدا ومعلومات قيمة قدمها الطلبة للجمهور، وفي نهاية المناظرة تم فتح باب النقاش وتم توزيع الهدايا الرمزية من قبل طاقم شؤون المرأة على الطلبة المشاركين.
يأتي هذا النشاط ضمن المبادرة التي ينفذها النشطاء الشباب في طاقم شؤون المرأة في الجامعة الأمريكية، حيث تاتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من المبادرات الشبابية التي ينفذها الطاقم بالشراكة مع مؤسسة كير الدولية وبدعم من الاتحاد الأوروبي، في 20 موقعا في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذه المبادرات تركز على دعم المشاركة السياسية للمرأة، بما فيها الانتخابات ووجودها في الاحزاب السياسية. المبادرات تستجيب لمواد ميثاق الشرف الذي وقعه طاقم شؤون المرأة بالشراكة مع الأحزاب السياسية ، الى جانب تنفيذ أجزاء من خطط الأحزاب السياسية التي تم تصميمها مع الأحزاب السياسية في إطار حملة" بدونها لا يبنى وطن" وضمن مشروع حقي في مستقبلي.
تشمل المبادرات التي تنفذ في 14 موقعا في الضفة الغربية و6 مواقع في قطاع غزة، ورش عمل حول مشاركة المرأة في الانتخابات (دعم الأحزاب السياسية، وقوائم المرشحين، وقانون الانتخابات، ومشاركة المرأة كمرشحة وناخبة، الخ)، بالإضافة الى تناول قرار مجلس الأمن رقم 1325، خاصة النساء اللاتي يعشن بالقرب من الجدار، الى جانب التركيز على قصص نجاح لقيادات نسائية، وخاصة تلك الموجودة في الأحزاب السياسية، ونقاش دور المرأة والشباب في اللجان الشعبية والأحزاب السياسية، ودور الأحزاب السياسية في دعم المشاركة السياسية للمرأة، وتمثيل المرأة في الأحزاب السياسية وتعزيز الديمقراطية.
كما تتضمن أنشطة المبادرات جلسات مساءلة للأحزاب السياسية مع الشباب والنساء، الى جانب عقد مؤتمر حول المشاركة السياسية والانتخابات، ومشاركة المرأة في الأحزاب السياسية، وتنفيذ يوم دراسي يركز على القوانين التي تدعم مشاركة المرأة والانتخابات.
الى جانب عروض أفلام ومناقشات حول المشاركة السياسية للمرأة، ومناظرات بين ممثلين الاحزاب السياسية والنساء والشباب لمناقشة مشاركة المرأة في الأحزاب السياسية، وعرض حملة الدمى المتحركة "أمي لها الحق في المشاركة" لطلاب المدارس وأمهاتهم، بالإضافة الى إنتاج فيلم حول نجاح المرأة القيادية في حزب سياسي، وسلسة عروض لمسرحية حبل الغسيل التي تتحدث عن المشاركة السياسية للمرأة، ورسم جداريات عن مشاركة المرأة السياسية في العديد من المواقع.