الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الوطني: عدم تحمل المنظمة الدولية مسؤولياتها خرق لقوانين عملها

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 20/03/2017 الساعة: 18:23 )
اوبسالا- معا- وجه الاتحاد الوطني الفلسطيني رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة "نطونيو غوتيريش"، على اثر سحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، جاء فيها أن التعامل بالازدواجية وعدم تحمل المنظمة الدولية لمسؤولياتها يعتبر خرقا لقوانين عملها ومبدأ تأسيسها، وفقدانا لمصداقيتها.
وأضاف الاتحاد أن سحب التقرير بمثابة هيمنة واضحة وصريحة من قبل حكومة الاحتلال وبدعم امريكي ضد شعب تحت الاحتلال، وأن اخفاء الحقائق الواضحة للعيان سيؤثر بنتائج عكسية على دور المنظمة الأممية، ويشكل ضربة للحرية والديمقراطية وحقوق الانسان التي تنادي بها منظمة الامم المتحدة.
وتابع الاتحاد، أن التقرير اشار إلى مضامين ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان ذاتها التي ترفض التمييز العنصري، بما في ذلك: ميثاق الأمم المتحدة (1945) والإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، والاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز العنصري بكافة أشكاله (1965).
ويعتمد التقرير في المقام الأول على تعريف الأبارتهايد في المادة 2 من الاتفاقية الدولية بشأن قمع جريمة الفصل العنصري ومعاقبة مرتكبيها (1973): عبارة "الفصل العنصري" [الأبارتايد]، التي تشمل سياسات وممارسات العزل والتمييز العنصريين المشابهة لتلك التي تمارس في الجنوب الأفريقي، وتنطبق على الأفعال اللاإنسانية المرتكبة لغرض إقامة وإدامة هيمنة فئة عرقية ما من البشر على أية فئة عرقية أخرى واضطهادها إياها بصورة منتظمة، وهو ما يقوم به الاحتلال ويمارسه بشكل يومي.
ودعا الاتحاد منظمة التحرير الفلسطينية الى التحرك نحو محاكمة "اسرائيل" ومحاسبتها على كافة الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وإرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه، وكذلك دعوة المندوبين العرب للتحرك وقف سحب هذا التقرير.
واثنى الاتحاد على موقف المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" ريما خلف، وشجاعتها ومهنيتها التي ازعجت الاحتلال والإدارة الامريكية.
ومن ناحية اخرى، اعتبر الاتحاد قرار وزير الحرب الاسرائيلي "افيغدو ليبرمان" اعتبار الصندوق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية "منظمة ارهابية"، يأتي ضمن سياسته القائمة على محاربة كل ما هو فلسطيني.
وقال الاتحاد" إن ليبرمان الاب الروحي للعنصرية والتطرف هو الارهابي الاول الذي يجب محاكمته على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني".