الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمة الدولية: تقرير الاسكوا يثبت ان اسرائيل ما زالت فوق القانون

نشر بتاريخ: 20/03/2017 ( آخر تحديث: 22/03/2017 الساعة: 09:50 )
المنظمة الدولية: تقرير الاسكوا يثبت ان اسرائيل ما زالت فوق القانون

رام الله -معا - استنكرت المنظمة الدولية لحقوق الانسان على لسان ممثلها في فلسطين محمد صالح سحب تقرير الامم المتحدة "اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا" الاسكوا الصادر في 15 مارس الجاري بعنوان الممارسات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري " الابارتايد " ،

واكد التقرير على ان اسرائيل اسست لنظام فصل عنصري يهيمن على الشعب الفلسطيني باجمعه .

واستند تحليل هذا التقرير الى مضامين ومبادئ القانون الدولي لحقوق الانسان ذاتها التي ترفض معاداة السامية وغيرها من ايديولوجيات التمييز العنصري بما في ذلك ميثاق الامم المتحدة 1945 ،والاعلان العالمي لحقوق الانسام 1948 والاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز العنصري بكافة اشكاله 1965 ويعتمد التقرير في المقام الاول على تعريف الابارتايد في المادة2 من الاتفاقية الدولية بشان قمع جريمة الفصل العنصري ومعاقبة مرتكبيها 1973.
واستهجنت المنظمة الدولية لحقوق الانسان التدخل السافر لبعض الدول في اعمال الامم المتحدة ، حيث مارست الولايات المتحدة واسرائيل ضغوطات هائلة على الامم المتحدة وامينها العام انطونيو غوتيريتش لسحب التقرير ، حيث اعطى الاخير تعليماته لسحب التقرير .
مؤكدا ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها سحب تقارير اممية بعد او قبل صدورها التي تدين ممارسات اسرائيل ضد الفلسطينيين القائمة على الاحتلال والقتل والاضطهاد والاستيطان والانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان وللقوانين والقرارات والمواثيق الدولية ، معتبرا ما حدث بمثابة تشجيع لاسرائيل باستمرار سياساتها العنصرية تجاه الفلسطينيين .. باعتبار اسرائيل فوق القانون الدولي .
هذا واشاد صالح بالموقف المبدئي الذي اتخذته المديرة التنفيذية للاسكوا د. ريما خلف ، والتي قدمت استقالتها من منصبها احتجاجا على سحب التقرير .