الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يستقبل القنصل التركي العام لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 21/03/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
طولكرم- معا- استقبل محافظ طولكرم عصام ابو بكر بدار المحافظة القنصل العام للجمهورية التركية لدى دولة فلسطين كورجان توركوغلو، بمشاركة محمد جوهر رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية التركية والوفد المرافق، وبحضور قائد المنطقة العقيد زاهي سعادة ومدراء الأجهزة الأمنية ، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب ، ورئيس بلدية طولكرم فريد أبو عقل ، وإقليم حركة فتح بطولكرم ومدير فرع جامعة القدس المفتوحة د. سلامه سالم ومدراء المؤسسات الرسمية.
وأكد المحافظ أبو بكر على الدور التركي الداعم للقضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال وجرائمه اليومية بحق شعبنا، وصولاً إلى إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيداً بالعلاقات التاريخية الفلسطينية التركية، مشيراً إلى مجموعة من الشواهد التاريخية التي تدلل على تلك العلاقة ومنها منطقة الخرق "سكة الحجاز" ببلدة بلعا، ومبنى السرايا العثماني، وغيرها من المواقع التي تدلل على الوجود العثماني.
وقدم المحافظ أبو بكر شرحاً للقنصل التركي عن انتهاكات الاحتلال اليومية لمحافظة طولكرم من الاقتحامات، والحواجز، وإقامة معسكر تدريب لجيش الاحتلال داخل حرم جامعة خضوري، وأضرار مصانع جيشوري المقامة داخل حدود عام 1967 غرب مدينة طولكرم وأثرها الصحي على المواطنين والبيئة المحيطة، بالإضافة لما سببه جدار الضم والتوسع العنصري من خلال عزل مئات الدونمات الزراعية غرب الجدار وتأثير ذلك على الوضع الزراعي والاقتصادي والحالة العامة بالمحافظة.
وأوضح أبو بكر أن اعتداءات الاحتلال وجرائمه تحد من أفاق التطور والاستثمار ، علاوة على إعاقة حياة المواطنين والمؤسسة الرسمية، فيما تترك انعكاسات على جميع القطاعات من السلم الأهلي والأمن والاستقرار والحياة العامة لجميع المواطنين.
وحول احتياجات المحافظة من المشاريع والبنية التحتية قال المحافظ أبو بكر:" توجد لدينا خطة إستراتيجية رابطة للمحافظة رصدت احتياجات البنية التحتية والخدمات الأساسية من الصحة والتعليم وغيرها من القطاعات الأخرى، فيما انتهينا من إعداد الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم والتي تشكل دليلاً للمستثمرين حول أهم المشاريع نجاحاً بمحافظة طولكرم.
بدوره ذكر القنصل التركي كورجان توركوغلو بأن علاقة تركيا وفلسطين علاقة عميقة جداً، مشدداً على دعم بلاده لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين، مع التأكيد على دعم مسيرة السلام لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الذي يتجرع المعاناة يومياً، منوهاً إلى أنه على الرغم من الفترة القصيرة لبداية عمله بفلسطين إلا أنه بات شاهداً على المعاناة اليومية للفلسطينيين بسبب الاحتلال الإسرائيلي.
وأشار القنصل التركي إلى مجموعة من المشاريع التي نفذتها وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" بمحافظة طولكرم، مع دراسة لتنفيذ مشاريع أخرى خلال الفترة القادمة.
هذا وتحدث رئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب عن الوضع الاقتصادي بالمحافظة، مشيرا إلى التعاون التجاري مع تركيا، وسعي الغرفة التجارية لتوثيق تلك العلاقات وتطويرها، وبحث إمكانية التوأمة مع غرف تجارية هناك.
أما رئيس بلدية طولكرم فريد أبو عقل، فقد تناول احتياجات المدينة من البنية التحتية والمشاريع التي تسعى البلدية لتنفيذها، مشدداً على أهمية ما تقدمه الحكومة التركية من دعم للشعب الفلسطيني، لتمكينه في مواجهة الاحتلال وعدوانه الدائم على المواطنين.
إلى ذلك تناول د. عبد الفتاح الدرك مدير صحة طولكرم مجموعة من المشاريع والاحتياجات الصحية على مستوى المحافظة ومنها إنشاء مركز صحي في المناطق المسماة (ج).
في سياق متصل سلم المحافظ أبو بكر للقنصل التركي رزمة من المشاريع والاحتياجات لمحافظة طولكرم.
في ذات الشأن اصطحب المحافظ أبو بكر وبحضور جهات الاختصاص، القنصل التركي في زيارة للعديد من المواقع بمحافظة طولكرم، وكان منها النصب التذكاري للشهداء الأتراك المقام على أراضي جامعة خضوري،ومبنى السرايا العثماني، ومتحف طولكرم، والمعرض النسوي الوطني السادس بقاعة الغرفة التجارية، ودائرة الطابو للاطلاع على أرشيف الطابو التركي، ومصنع بيسان للمكيفات، ومنطقة الخرق العثماني بمشاركة بلدية بلعا.