الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القمة العربية ستناقش 16 بندا - الاجتماعات التمهيدية تبدأ غدا

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 22/03/2017 الساعة: 11:45 )
القمة العربية ستناقش 16 بندا - الاجتماعات التمهيدية تبدأ غدا
الكويت - معا - قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي السفير عزيز الديحاني الثلاثاء ان القمة العربية ال28 التي ستقام في العاصمة الأردنية في ال29 من الشهر الجاري ستناقش نحو 16 بندا جميعها تعنى بالقضايا العربية المشتركة.
واضاف الديحاني في تصريح للصحافيين على هامش حضوره احتفال السفارة التونسية في البلاد بعيد الاستقلال ال62 انه سيسبق القمة اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب للاعداد النهائي لجدول الاعمال بالاضافة الى اجتماع اخر لكبار المسؤولين للاطلاع على اخر ما يستجد من امور. بحسب وكالة الانباء الكويتية.
ولفت الى ان كل الملفات التي تعنى بمسيرة العمل العربي المشترك سوف تكون مطروحة على طاولة الحوار "ونحن سعداء بتوقيت هذه القمة خاصة ان الظروف العربية تحتاج للتشاور وتضافر الجهود".
وفي رده على سؤال حول مشاركة دولة الكويت بورقة او مبادرة اكد الديحاني ان الكويت تدعم دائما الجهود العربية معربا عن الامل ان تحقق اي قمة عربية ما تصبو اليه شعوب المنطقة وتطلعات الدول العربية من خلال العمل المشترك والتضامن العربي.
وفي رد على سؤال حول مقترح بعودة سوريا الى مقعدها في الجامعة نفى الديحاني وجود حديث عن عودة كرسي "النظام السوري" في القمة العربية مؤكدا ان هناك قرارا اتخذ في دورة غير عادية عام 2012 بهذا الشأن "وهذا مازال مفعلا والدول العربية ملتزمة بما يصدر من قرارات سواء في الدورات العادية او غير العادية".

ويفتتح وزير الدولة لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية الدكتور محمد المومني اليوم الاربعاء، المركز الإعلامي لقمّة عمان العربيّة، التي ستعقد في منطقة البحر الميت، وتبدأ اجتماعاتها التمهيدية اعتباراً من يوم غدٍ.
ويُجول المومني ظهراً في جميع مرافق المركز بفندق جراند إيست- البحر الميّت، يتحدّث خلالها للصحفيين المعتمدين الراغبين بالاطلاع على الجهود المتواصلة التي يبذلها الأردن لاستضافة القمة.
الى ذلك، أعلن مدير المركز الإعلامي للقمة مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فيصل الشبول، عن اكتمال كافة تجهيزات المركز في فندق جراند ايست، حيث بات جاهزا لاستقبال ممثلي وسائل الإعلام.
وقال الشبول، في تصريح أمس أن أكثر من 1500 صحفي يمثلون مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية سيشاركون بتغطية اعمال القمة، التي ستعقد في منطقة البحر الميت خلال الفترة من يوم غد الخميس وتستمر للتاسع والعشرين من الشهر الحالي، جرى اعتمادهم من خلال اللجنة الاعلامية للقمة.
وأوضح أنه تم تزويد المركز الإعلامي بكافة التجهيزات الفنية التي ستمكن الصحفيين والمراسلين من تغطية اعمالها، بما في ذلك قاعة المؤتمرات الصحفية ومنطقة عمل مكتبية للإعلاميين مزودة بأجهزة الكمبيوتر وخدمات الانترنت وآلات التصوير والطباعة.
كما تشمل مرافق المركز منطقة عمل للفرق التلفزيونية خاصة باستقبال شارات البث ومواد التغطية والمونتاج، يشرف عليها وينسق بشأن حجوزاتها وخدماتها اتحاد اذاعات الدول العربية، حيث سيتم من خلالها تخصيص حجرة للفريق التلفزيوني الرسمي المرافق لكل وفد، فيما ستكون بقية الحجرات متاحة لجميع الفرق التلفزيونية.
كما يضم المركز منطقة مزودة بشاشات لمتابعة البث المباشر لفعاليات القمة الذي سيقوم به التلفزيون الاردني الرسمي، بالاضافة الى غرفة لاجراء وتسجيل المقابلات واللقاءات التلفزيونية أو الاذاعية يتم حجزها بمواعيد مسبقة ولفترات محددة بالتنسيق مع اللجنة الإعلامية المنظمة.
وقال ان اللجنة الإعلامية للقمة، حرصت على توفير خدمات البث الفضائي في المركز الاعلامي، لافتا الى ان التلفزيون الاردني الرسمي وتسهيلا على وسائل الاعلام المختلفة، سيقوم بنقل اعمال القمة واجتماعاتها التحضيرية على الهواء مباشرة، وإرسال الشارة التلفزيونية عبر اتحاد الاذاعات العربية، حيث سيتاح لجميع وسائل الإعلام نقل شارة البث المباشر إن رغبت بذلك.
وفيما يتعلق بالتسهيلات المقدمة للصحفيين المشاركين في تغطية اعمال القمة، اوضح الشبول، ان اللجنة الاعلامية ستوفر خدمات النقل من خلال حافلات تم تخصيصها للصحفيين والإعلاميين المعتمدين القادمين عبر مطار الملكة علياء الدولي
كما توفر اللجنة، خدمات النقل للإعلاميين المعتمدين من عمان الى المركز الإعلامي والعودة الى عمان يوميا خلال فترة انعقاد القمة، وفق برنامج مواعيد سيعلن عنه كذلك عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالقمة.