الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- انشاء محطة تحلية مركزية لتحسين اوضاع المياه في القطاع

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 22/03/2017 الساعة: 16:01 )
غزة-معا- أعلن منذر شبلاق مدير عام مصلحة المياه انه سيتم انشاء محطة تحلية مركزية بالرغم من الحصار والمعيقات الإسرائيلية الكبيرة التي تواجه قطاع المياه في غزة.
جاء ذلك خلال فعالية اطلقتها سلطة المياه للاحتفال باليوم العالمي للمياه في ميناء غزة صباح اليوم.
وأوضح شبلاق أن إنشاء المحطة هي المرحلة الاولى لتحسين اوضاع قطاع المياه في غزة، مضيفا"لاستكمال هذا الجهد سيتم عقد مؤتمر في شهر مايو من هذا العام من اجل تمويل محطة التحلية المركزية وهذه هي أهم إستراتيجية لمستقبل المياه في القطاع".
بدوره اشار ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه ان قطاع غزة يعتمد على مصدر وحيد وصغير للمياه وهو جزء من الخزان الجوفي الساحلي موضحا ان كميات المياه التي يتم استخراجها من المصدر هي حوالي اربع اضعاف قدرته الانتاجية مما يؤدي الى ارتفاع حاد في نسب الاملاح والتلوث والنترات في المياه.
وعن التقرير الذي صدر عن الامم المتحدة حول ان المياه في قطاع غزة ملوثة ولن تصلح للاستخدام البشري بحلول2020 قال الشيخ "ما هو مطمئن حاليا ان هذا التدهور في النوعية اصبح بسيطا مما قبل في السنوات الماضية لان هناك تدخلات نقوم بها من اجل توفير كميات مياه اضافية لقطاع غزة للمحافظة على مصدر المياه وتوفير مصادر مياه اخرى لإنقاذ قطاع غزة من ان يكون مكان غير قابل للحياة عام 2020".