الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تحتفل بتخريج طلبة دورة تدريب المدربين

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 22/03/2017 الساعة: 17:24 )
غرفة الخليل تحتفل بتخريج طلبة دورة تدريب المدربين
الخليل - معا -أقامت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل حفلاً لتخريج 45 مشاركاً في دورة تدريب المدربين الحرفيين في مؤسسات سوق العمل والتي عقدت ضمن مشروع دعم التعليم والتدريب المهني والتقني الممول من الحكومة البلجيكية، وذلك بالتعاون بين الغرفة التجارية والمشروع البلجيكي ووزارة التربية والتعليم، ووزارة العمل.
وفي كلمته الافتتاحية رحب رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي بالحضور وبارك للخريجين حصولهم على شهادة تدريب المدربين، مؤكداً على أهمية التدريب المهني والتقني وحاجة سوق العمل للأيدي العاملة المؤهلة والمدربة وسهولة انخراطهم في سوق العمل بالمقارنة مع التخصصات الأكاديمية، منوهاً إلى ضرورة تغيير الصورة النمطية عن التعليم المهني والتقني وتوعية المجتمع بأهمية التوجه إلى هذه التخصصات، خاصة في ظل البطالة المرتفعة في صفوف الخريجين من التخصصات الأكاديمية، وقدم شكره للحكومة البلجيكية على المنحة التي تقدمها لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين.
واشاد مدير مكتب وزارة العمل علي قديمات، بجهود الغرفة التجارية في دعم المجتمع المحلي، وأكد على ضرورة وجود ممثلين من القطاع الخاص في مجلس التعليم العالي، وتلمس حاجة السوق لافتتاح تخصصات جديدة، وتطوير الاستراتيجية الوطنية للتدريب المهني.
بدوره أشار عزام ابو رجب إلى الفجوة التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني جراء وجود نسبة كبيرة من الخريجين الأكاديميين والتي تتعدى 97% فيما تقل نسبة خريجي الدراسة المهنية والتقنية عن 2.5% مما يشكل ضرورة إلى قلب هذا الهرم.
وأكد مدير المشروع البلجيكي نصر غانم، ان هدف المشروع هو التعلم في بيئة العمل، مؤكداً على الشراكة مع القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية، كما شدد على ضرورة توعية الاهل لتوجيه الأبناء للدراسة المهنية، مشيراً إلى دور الحكومة البلجيكية لتطوير نظام التعليم المهني والتقني في فلسطين.
فيما نوه عريف الحفل نعمان السيوري إلى أن الغرفة التجارية وبالتعاون مع الشركاء قامت بتنفيذ ثلاث دورات مماثلة، إضافة إلى دورة أخرى مستمرة حتى الآن، على أن تبدأ سلسلة دورات أخرى قريبا، هذا إضافة إلى الدورات والبرامج التدريبية الأخرى التي تقدمها للطلبة والخريجين وأصحاب العمل من خلال دائرة التدريب المهني.
وتم في نهاية اللقاء تكريم المشاركين في الدورة وتقديم شهادة الدورة لهم.