الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: أي اجراء قانوني أو إداري من حماس في غزة "باطل"

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 19:50 )
الهباش: أي اجراء قانوني أو إداري من حماس في غزة "باطل"
رام الله- معا- قال قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية د. محمود الهباش إن قيام حماس في غزة بأية اجراءات إدارية أو قضائية "باطل" ولا يستند الى أية أسس قانونية، لأنه صادر من جهة لا تمتلك الصفة أو الصلاحية الدستورية وفق القانون الاساسي الفلسطيني.

وجاء تصريح الهباش تعقيبا على قرار حماس باعتبار تشكيل المحكمة الدستورية لاغيا، وأضاف: "حماس استولت على السلطة في قطاع غزة من خلال انقلاب غير شرعي على الحكومة الشرعية، ولأن ما بني على باطل فهو باطل، فإن كل ما قامت به حماس من اجراءات في قطاع غزة منذ 14 حزيران 2007 الى اليوم هو باطل قانونا، فضلا عما يتسبب به من اضرار سياسية ووطنية".

وتابع: "عليه فإن ادعاء ما يسمى بالمحكمة الادارية التي شكلتها حماس في غزة بالغاء قرار الرئيس محمود عباس بتشكيل المحكمة الدستورية هو ادعاء ممن لا يملك اية صفة قانونية، وهو تكريس للانقسام والانفصال الذي يبدو أن حماس وجهات معادية تسعى الى فرضه كأمر واقع على الحالة الفلسطينية".

وتساءل: "لماذا كلما رشحت انباء عن قرب التوصل الى اتفاق ينهي الانقسام تقوم جهات في حماس بافتعال ما يعقد الوضع الداخلي ويوحي بعدم وجود رغبة في التوصل الى انهاء هذا الانقسام الحرام".

وختم الهباش حديثه بالقول: "إننا نؤكد، ورغم شعورنا بأن جهات في حماس لا ترغب بذلك، أننا نسعى بكل طاقتنا لطي هذه الصفحة القاتمة من الانقسام، واستعادة وحدة الارض والموقف والتحرك، إيمانا منا بوجوب ذلك شرعاَ، وضرورته وطنياَ وسياسياَ، ونتمنى ان تغلب قيادة حماس صوت العقل وان تُعلي المصالح الوطنية فوق أية اعتبارات أخرى".